شركة Damen الهولندية تكشف النقاب عن سفينة حربية جديدة في “ديمدكس”

السفينة البحرية متعددة المهام OPV 2600
السفينة البحرية متعددة المهام OPV 2600

خاص – دفاع العرب

كشفت شركة Damen الهولندية، المتخصصة في بناء السفن، عن نموذج لسفينة OPV 2600 متعددة المهام في معرض الدوحة الدولي للمعدات العسكرية البحرية “ديمدكس”.

تم تصميم هذه السفينة خصيصًا لصالح البحرية الباكستانية لتكون امتدادًا للدفعة الأولى من سفن دوريات OPV الباكستانية من فئة Yarmook-class OPVs، مع بعض التعديلات.

قال مسؤولون في شركة Damen لموقع “دفاع العرب” بأن السفينة سيتم تسليمها بدون تسليح، وستقوم البحرية الباكستانية بتركيب الأسلحة عليها.

يبلغ وزن السفينة 2600 طن ويبلغ طولها 98 مترا، وهي أطول من سفن دورية OPV من فئة Yarmook التي تعمل بها البحرية الباكستانية حاليا، لكنها تتميز بتصميم Damen الأحدث والأكبر حجمًا.

تمتلك السفينة أربعة محركات ديزل بقدرة 2350 كيلووات، مقترنة بمروحتين قابلتين للتوجيه (CPP) لتوفير سرعة قصوى تبلغ 24 عقدة، وتتسع السفينة لاستيعاب 60 فرداً من أفراد الطاقم.

صُممت هذه السفينة  لتكون قابلة للتكيف مع مختلف المهام البحرية ولإجراء دوريات بحرية طويلة الأمد وعمليات البحث والإنقاذ وإنفاذ القانون والمساعدات الإنسانية والاستجابة للكوارث. كما أنها قادرة على القيام للتعامل مع التهديدات السطحية والجوية.