حظر أميركي يستهدف شركة Dji الصينية.. “خطر على الأمن القومي”

يواجه عملاق صناعة المُسيرات الصيني، DJI، خطر الحظر الكامل في الاسواق الأمريكية، وذلك في ظلّ مشروع قانون جديد قيد الدراسة لدى الكونجرس الأمريكي.

تأتي هذه الخطوة وسط مخاوف متزايدة بشأن ما تشكّله DJI من تهديد محتمل للأمن القومي الأمريكي.

مخاوف أمنية أم حرب تجارية؟

يُشير تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز إلى أنّ مشروع القانون الجديد يهدف إلى إضافة DJI إلى قائمة الشركات التي تُشكل خطراً على الأمن القومي الأمريكي، وذلك بموجب قانون شبكات الاتصالات المؤمنة لعام 2019. وبموجب هذا القانون، ستُحرم DJI من الاتصال بشبكات الاتصالات الأمريكية، كما سيُمنع على الشركات الأمريكية استخدام الأموال الفيدرالية لشراء منتجات DJI.

وليس هذا هو الإجراء الأمريكي الوحيد المُتخذ ضد DJI، حيث سبق أن أدرجتها العديد من الوكالات الحكومية الأمريكية على قوائم الحظر الخاصة بها.

ففي عام 2020، أدرجتها وزارة التجارة على قائمة الحظر، مُحرمةً عليها استيراد أي منتجات أمريكية، بينما أدرجتها وزارة الخزانة على قائمة الشركات المُحظور التعامل معها لارتباطها بالجيش الصيني.

وتعزو الولايات المتحدة مخاوفها الأمنية إلى تقارير تُشير إلى استخدام بكين لمُسيرات DJI لمراقبة مسلمي الإيغور بشكل مُشدّد، بالإضافة إلى استخدامها في عمليات عسكرية مُنافية للقانون الدولي.

رد DJI

في المقابل، تنفي DJI جميع الاتهامات المُوجهة إليها، مُؤكدةً على التزامها بحقوق الإنسان وعدم تورطها في أي أنشطة مُخالفة للقانون. كما تُشير DJI إلى أنّها لا تتحكم في كيفية استخدام مُسيراتها من قبل عملائها.