“روبوت آي” التركية تحصل استثمار بقيمة 12.5 مليون دولار من “أرز بورتفوي” لتعزيز أمن الحدود

شركة “روبوت أي” التركية للذكاء الاصطناعي (RobotEye Artificial Intelligence Systems) الرائدة في مجال المراقبة والرصد الدفاعي على استثمار من أرز بورتفوي” (ARZ Portfoy) بقيمة 12.5 مليون دولار.


حصلت شركة “روبوت أي” للذكاء الاصطناعي المنتجة لأحدث أنظمة المراقبة والاستطلاع الذكية على استثمار من “أرز بورتفوي” المعروفة باستثماراتها في الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا بقيمة 12.5 مليون دولار لتعزيز أمن الحدود هذا الاستثمار يمثل خطوة مهمة نحو تلبية متطلبات أنظمة الدفاع والأمن في أوروبا الغربية وشمال إفريقيا وكذا شبه الجزيرة العربية ودول المحيط الهادئ الهندية التي تواجه تحديات أمنية على الحدود.


حققت “روبوت أي” دخولاً سريعًا وناجحًا إلى سوق الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع بفضل أجهزتها التي تم تطويرها خصيصا من أجل مراقبة التضاريس و المناطق الشاسعة والصعبة و ذلك لأن أنظمة أمن الحدود التقليدية القائمة على الإنسان غير فعالة والبنية التحتية للاتصالات غير كافية. تقدم هذه الأنظمة الذكية والمبتكرة حلولًا فعّالة من حيث التكلفة ومستقلة بالكامل، وذلك بفضل خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تم تطويرها خصيصا والتي أثبتت جدارتها في الميدان.


تعمل منصة برمجيات القيادة والتحكم الخاصة بروبوت آي “سنترال”، على تحسين الأجهزة القديمة، وتقليل الاعتماد البشري على أنظمة الدفاع الحالية، فهي تعمل كبرنامج للتحليل والمراقبة والإدارة في الوقت الفعلي لكاميرات التتبع القائمة على نظام جي إس إم. يجمع المنتج الرائد الحاصل على براءة الاختراع “صولو” بين الاتصال عبر الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي الموجود على الجهاز لتأمين نقاط العبور المهمة. و قد تم تطوير نظام “آي” لوحدات العمليات التكتيكية والخاصة، وهو يوفر وعيًا ظرفيًا مستقلاً عن أي بنية تحتية للاتصالات في الميدان، فهذا المنتج يعزز النظام أمن القوات الخاصة العاملة في المناطق الحساسة المحلية وعبر الحدود من خلال حمايتها من تهديدات التسلل والتخريب، وبالتالي زيادة سلامتها.


صرح الدكتور فريد تشاكيجي، الرئيس التنفيذي لشركة “روبوت أي” قائلاً: سيوفر هذا الاستثمار من أرز بورتفوي دعما قويا لتكنولوجيا شركتنا ورؤيتها. ومن خلال هذا الاستثمار، سنعمل على تسريع نمونا وتوسيع قدراتنا التكنولوجية وتعزيز قدرتنا على الاستجابة للاحتياجات الأمنية الدولية”.


وعلق مراد أونوك، الذي يشغل منصب عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “أرز بورتفوي”، قائلاً: “بدأت مشاريع صناعة الدفاع التي تنتج حلول الجيل التالي الذكية والقائمة على الذكاء الاصطناعي، والتي لا تتطلب أي تدخل بشري، في الظهور في جميع أنحاء العالم ، وتقف مبادرة شركة روبوت أي في مكانها الصحيح في هذا المجال لسد فجوة حرجة في حماية الحدود والمراقبة من خلال أنظمة المراقبة الذكية المدعومة بالذكاء الاصطناعي المصممة خصيصًا. لذا يسعدنا أن ندعم شركة تركية مبتكرة وذات رؤية مثل روبوت أي على نطاق عالمي.


أدت المشاكل الأمنية الأخيرة في مناطق مختلفة من العالم إلى زيادة الحاجة إلى تقنيات الدفاع المدعومة بالذكاء الاصطناعي وتسليط الضوء على أهمية الشركات العاملة في هذا المجال . إن شركات مثل “Anduril Industries” ، و “Helsing”، و “Shield Al”، التي تجذب الانتباه بحلولها الدفاعية الذكية وغير المأهولة قد وصلت بالفعل إلى تقييمات تبلغ مليار دولار وعلى سبيل المثال، اجتذبت شركة “Lambda Automata” والتي تعمل في نفس المجال اهتماما مؤخراً من خلال تأمين استثمار بقيمة 6 ملايين يورو من دول الاتحاد الأوروبي وتظهر هذه التطورات بوضوح كيف تكتسب الحلول الدفاعية المدعومة بالذكاء الاصطناعي زخما في جميع أنحاء العالم.