معرضي DSA و NATSEC 2024.. صفقات ضخمة ورسائل قوية

أسدل الستار على معرضي خدمات الدفاع (DSA) والأمن القومي (NATSEC) الآسيويين 2024، تاركين وراءهما علامة فارقة جديدة في تاريخهما الحافل.

شهد ختام الفعالية توقيع العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الثنائية بمشاركة فاعلة من الشركات المحلية والدولية، إلى جانب الوزارات ذات العلاقة بالصناعة الدفاعية.

خلال أربعة أيام حافلة، تم إبرام صفقات بقيمة إجمالية تجاوزت 9 مليارات رنجيت ماليزي، وذلك بفضل مشاركة قوية من وزارتي الدفاع والداخلية الماليزيتين، إلى جانب شركات محلية ودولية رائدة في مجال الدفاع.

وقّعت وزارة الدفاع الماليزية 40 اتفاقية بقيمة 7.3 مليار رنجيت، شملت 7 عقود بقيمة 1.90 مليار رنجيت، و 10 مذكرات تفاهم بقيمة 280 مليون رنجيت، و 17 خطاب موافقة بقيمة 3.30 مليار رنجيت.

إلى جانب ذلك، تم التوقيع على أربع خطابات نوايا بقيمة 1.83 مليار رنجيت وشهادتين لنظام نزاهة الشركات الماليزية.

أكد وزير الدفاع الماليزي، محمد خالد نور الدين، في كلمته الختامية على أهمية الاستثمار في تكنولوجيا الدفاع المتطورة في القرن الحادي والعشرين، مع ضرورة مراعاة وتطبيق المبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة بشكل استراتيجي في هذا الاستثمار.

شدّد نور الدين على ضرورة استمرار الشراكات الدولية الموثوقة لضمان التعاون الدفاعي الفعال، مؤكداً على أن الحكم الرشيد والثقة يشكلان أساساً متيناً لتحقيق التقدم.

تحوّل مركز ماليزيا الدولي للتجارة والمعارض (MITEC) على مدار أربعة أيام إلى مركز عالمي للتكنولوجيا المتطورة والمناقشات رفيعة المستوى.

شهدت هذه النسخة من المعرض مشاركة قياسية، حيث تواجد 1,324 شركة من 60 دولة على مساحة 48 ألف متر مربع.