ماذا تعرف عن نظام الحرب الإلكتروني الروسي “كوروسكا-4″؟

كوروسكا

في خضمّ التطورات المتسارعة في مجال الدفاع والحرب الإلكترونية، برز اسم نظام “كوروسكا-4” (Krasukha-4) الروسي كأحد أحدث وأقوى الأسلحة في هذا المجال.

يُعدّ “كوروسكا-4” نظامًا متطورًا للحرب الإلكترونية صمّمته وصنعته شركة “مصنع بريانسك الكهروميكانيكية” (Bryansk Electromechanical Plant (KRET)) الروسية. يهدف هذا النظام بشكل أساسي إلى تحييد وتعطيل عمل أقمار التجسس التي تدور في مدار أرضي منخفض (LEO) والرادارات الأرضية والمحمولة جواً، بما في ذلك طائرات الإنذار المبكر والتحكم (AWACS) على نطاقات تتراوح بين 150 و300 كيلومتر.

لا تقتصر قدرات “كوروسكا-4” على التشويش فحسب، بل يُمكنه أيضاً إلحاق ضرر كبير بأنظمة الحرب الإلكترونية واتصالات العدو، ممّا يجعله أداة قوية للغاية في ساحة المعركة.

يتكون “كوروسكا-4” من برج كبير مثبت على هيكل حماية خاص مركب على ظهر شاحنة عسكرية من نوع “كاماز 6350” (Kamaz 6350 8×8). ويحتوي البرج على هوائيين دائريين على كل جانب، بالإضافة إلى صاري تلسكوبي متصل بهوائي آخر في الجزء الخلفي.

يمكن طيّ البرج داخل هيكل الحماية أثناء التنقل، بينما يتمّ تثبيته على الأرض بواسطة مثبتات هيدروليكية عند الاستعداد للقتال.

تتضمن الشاحنة التي تحمل النظام أيضاً كابينة خاصة بالطاقم مزودة بدرع من الفئة “إيه 5” (A5) لحمايتهم من نيران الأسلحة الصغيرة.

قدرات “كوروسكا-4” في ساحة المعركة:

يُمكن لنظام “كوروسكا-4” لعب دور حاسم في ساحة المعركة من خلال:

  • تحييد أقمار التجسس: يُمكن للنظام التشويش على إشارات أقمار التجسس المعادية، ممّا يُعيق قدرتها على جمع المعلومات الاستخباراتية عن مواقع القوات الأوكرانية وتحركاتها.
  • تعطيل الرادارات: يُمكن للنظام أيضاً تعطيل عمل الرادارات الأرضية والمحمولة جواً، ممّا يُعيق قدرة العدو على رصد الطائرات الأوكرانية والتحركات البرية.
  • حماية القوات: يُمكن للنظام توفير حماية فعّالة للقوات والمعدات على الأرض من هجمات صاروخية موجهة بالرادار أو الطائرات بدون طيار.