دبابة “أرماتا”.. جاهزة للقتال أم لا تزال قيد التطوير؟

أكد رئيس مجموعة الدفاع الروسية المملوكة للدولة Rostec سيرجي تشيميزوف، أن دبابة القتال الرئيسية من الجيل التالي T-14 Armata لن تُستخدم خلال العمليات العسكرية في أوكرانيا.

وتُعد T-14 حالياً واحدة من فئتين من الدبابات قيد الإنتاج في روسيا، إلى جانب T-90M، والتي بدأت تسليمها في عام 2019، وتم قبولها في الخدمة خلال فبراير 2020، وفقاً لمجلة Military Watch.

فيما تُعتبر T-90M، نوعاً مطوّر من دبابة T-72 التي دخلت الخدمة لأول مرة في عام 1973.

بينما توصف دبابة T-14 بأنها “تصميم جديد نظيف” طرح تحديات تكنولوجية كبيرة، ويُقدم عدداً من الميزات الثورية، بما في ذلك برج غير مأهول، ومقاعد للطاقم جنباً إلى جنب في كبسولة مدرعة.

تكلفة مرتفعة

وتشير التقديرات إلى أن تكلفة إنتاج الدبابة، تقترب من ضعف تكلفة إنتاج T-90M، على الرغم من أنه لا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت تكاليفها التشغيلية أعلى.

وأكد تشيميزوف، أن تكلفة دبابات T-14 المرتفعة، يجعل من مواصلة استخدام دبابة T-90، أكثر فعالية من حيث التكلفة.

وأوضح أنه من حيث وظائفها، فإن دبابة T-14 تتفوق على الدبابات الموجودة، لكنها باهظة الثمن، لذلك من غير المرجح أن يستخدمها الجيش حالياً.

وتأتي تصريحات تشيميزوف، في أعقاب تعليق مماثل أدلى به نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديميتري ميدفيديف، الشهر الماضي، والذي أكد أن T-14 هي دبابة جديدة، ولم يتم الانتهاء منها بعد بشكل كامل، وهي ليست أرخص الدبابات.

ولا يزال من غير المؤكد، ما هي مرحلة الاستعداد القتالي التي قد تكون T-14 وصلت إليها، وإلى أي مدى لا تزال في الإنتاج.

وبخلاف أوكرانيا، لم تكن روسيا قادرة على تكريس اهتمامها العسكري الكامل للحرب المستمرة، في ظل التوترات مع أعضاء حلف شمال الأطلسي “الناتو”، واليابان على حدود متعددة، ما يعني أن البلاد اضطرت إلى الاحتفاظ بأصول كبيرة من مسرح العمليات في حالة نشوب صراع مع دول أخرى.

ويُحتمل أن يكون لدبابات T-14 تأثير ضئيل في أوكرانيا، إلا أنها محفوظة لصراع أوسع محتمل.

ولعل من بين أبرز ميزات الدبابة الجديدة هي مقذوفات Vacuum-1 APFSDS، وقدرتها على تحمُّل الضربات من أي قذيفة دبابة معروفة، وكلاهما يجعلها ذات قية عالية في القتال.

وبفضل درع الحماية الأساسي للدبابة الذي يزيد على 900 ملم، مقترناً بدرع Malachit التفاعلي المتفجر، ونظام الحماية النشط AFGHANIT، يمكن وصف T-14 بأنها أفضل فئة دبابات محمية في العالم.

ويبدو أن روسيا قادرة على الحفاظ على دباباتها من طراز T-14 بعيداً عن القتال في أوكرانيا، وذلك في ظل قدرتها على تدمير وإعطاب دبابات M1 Abrams، وLeopard 2A6 الغربية.

المصدر: الشرق نيوز