الأردن يكشف عن سلاح استراتيجي جديد

شهد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في 9 حزيران/ يونيو الحالي الفعالية الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلمه سلطاته الدستورية. الفعالية التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان تتزامن مع عيد الجلوس الملكي الـ 25.

منظومة “شاهين”

خلال الفعالية الوطنية، تم الكشف عن عدد من الأسلحة العسكرية والمعدات المتطورة التي أُدخلت إلى الخدمة في عهد الملك عبدالله الثاني. من أبرز هذه الأسلحة طائرة منظومة “شاهين” المسيرة، وهي منظومة استطلاع جوي مسلح دخلت الخدمة في سلاح الجو الملكي عام 2024.

وقال عريف الحفل الذي تم بثه على الهواء مباشرة إن الطائرة “شاهين” قادرة على التحليق لأكثر من 24 ساعة متواصلة، وتستطيع التعامل مع الأهداف الثابتة والمتحركة باستخدام الأسلحة الذكية، مما يجعلها سلاحاً استراتيجياً للدولة الأردنية.

3200 فرد و156 آلية

وكشف قائد سلاح المدفعية الأردنية، العميد الركن نصر الجوارنة، عن مشاركة 3200 فرد من الضباط والجنود في الاستعراض العسكري المرتقب بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية.

وأوضح الجوارنة أن الاستعراض سيشهد مشاركة 156 آلية عسكرية، تم الترتيب والتدريب لإشراكها من خلال بروفات واجتماعات تنسيقية عديدة.

وأضاف أن هذه الآليات تعكس مدى التطور والتحديث في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، خلال فترة الـ 25 سنة منذ تولي الملك عبدالله سلطاته الدستورية، مشيراً إلى أن التحديث شمل تأهيل الكوادر البشرية والأسلحة والمعدات التي دخلت الخدمة خلال هذه الفترة.