“يوروساتوري 2024”.. حرب أوكرانيا تُعيد رسم خارطة الصناعة العسكرية وتُطلق سباقاً لتطوير تقنيات جديدة

يوروساتوري

خاص – دفاع العرب

شهد يوروساتوري 2024، وهو المعرض الرائد في فرنسا، الذي يُقام من 17 إلى 21 يونيو/ حزيران 2024، مشاركة قياسية بلغت 2000 عارض من أكثر من 61 دولة، وسط حضور لافت لأكثر من 250 وفداً رسمياً. وتميز المعرض هذا العام بغياب إسرائيل للمرة الأولى، سواء كعارض أو كمشارك، وذلك على خلفية حربها على غ_.زة وعدم توجيه دعوة لها للمشاركة.

وشهد المعرض حضوراً بارزاً للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وكوريا الجنوبية، إلى جانب مشاركة مميزة لأوكرانيا للمرة الأولى، وعودة الصين بقوة من خلال مشاركة ما يقارب 400 شركة.

تشارك 27 شركة دفاعية كورية جنوبية في المعرض يوروساتوري 2024، وتشمل بعض هذه الشركات المشاركة:

  • هانوا Hanwha: وهي شركة رائدة في مجال أنظمة الأسلحة والأنظمة الإلكترونية والدفاع الجوي.
  • هيونداي روتم Hyundai Rotem: وهي شركة متخصصة في تصنيع المركبات العسكرية والدبابات.
  • ليج نيكس 1 Lig Nex 1: وهي شركة تصنع أنظمة الملاحة والتوجيه والصواريخ.
  • جينو موتورز Jino Motors: وهي شركة تصنع المركبات المدرعة والمركبات متعددة الاستخدامات.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو GQQyNJOWQAAVlWm-1024x768.jpeg

في مقدمة العروض، كشفت شركة راينميتال النقاب عن دبابة القتال الرئيسية KF51U، والتي تتميز بقدرات قتالية فائقة وتصميم متطور يجعلها نموذجًا مثاليًا لساحات المعارك الحديثة.

وإلى جانب ذلك، عرضت شركة هيونداي روتيم دبابة القتال الرئيسية Nex-Gen K3، التي تجسد أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الدبابات، بما في ذلك قوة نيران هائلة ودروع متينة وأنظمة إلكترونية متطورة.

ولم تقتصر فعاليات المعرض على العروض العسكرية فقط، بل شهدت أيضًا مشاركة شركات رائدة في مجال الحلول الدفاعية المبتكرة، مثل لامدا أوتوماتا ويانترا إنديا المحدودة** وسامبي برايفات المحدودة.

وعلى صعيد آخر، أعلنت بلجيكا عن صفقة شراء 15 طائرة هليكوبتر متعددة الأدوار H145M لجيشها، بالإضافة إلى طائرتين هليكوبتر مع خيار شراء ثلاث طائرات أخرى للشرطة الفيدرالية.

“اقتصاد الحرب” يهيمن على توجهات المعرض

لعلّ أبرز ما ميز يوروساتوري 2024 هو هيمنة “اقتصاد الحرب” على توجهات المعرض، حيث ركزت التقنيات المعروضة بشكل كبير على حلولٍ تخدم هذا المفهوم الذي أطلقه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قبل عامين.

وتجلى ذلك من خلال سعي شركات الدفاع لتقديم حلولٍ مبتكرة تُعالج الثغرات التي كشفتها الحروب والنزاعات الأخيرة، خصوصاً الصراع الروسي-الأوكراني، الذي أظهر نقاط ضعف مقلقة في عدد من الأسلحة مثل قاذفات الصواريخ المتعددة والدفاع الجوي قصير المدى.

وتصدرت أنظمة الدفاع الجوي المضادة للطائرات المسيرة واجهة الابتكارات، إلى جانب تقنيات الإخفاء المتطورة التي تعتمد على شبكات متعددة الأطياف لتجنب رصدها بالرادارات أو الكاميرات الحرارية.

المعرض الدولي للدفاع والأمن

الذكاء الاصطناعي يُعيد تشكيل ساحة المعركة

برز كذلك الاستخدام المكثف للذكاء الاصطناعي في مختلف أنظمة الأسلحة المعروضة، بهدف تحسين الأداء والإتقان وسرعة الاستجابة. وشهد المعرض العديد من التطبيقات المبتكرة التي طورتها شركات ناشئة تسعى إلى تغيير وجهة الحرب التقليدية نحو حرب إلكترونية تعتمد على تقنيات محاكاة متطورة لتدريبات القتال، وتقديم بدائل للدبابات الثقيلة والأسلحة المعقدة.

ازدياد الطلب على الأسلحة يُشكل تحدياً لوجستياً

أجمع المشاركون في يوروساتوري على الارتفاع الكبير في الطلب على الأسلحة، مما يُشكل تحدياً كبيراً أمام الشركات لجهة الوفاء بمتطلبات التسليم في الوقت المحدد، حيث قد تمتد فترات الانتظار لسنواتٍ طويلة في بعض الأحيان.

يُجسد يوروساتوري 2024 توجهات صناعة الدفاع العالمية في ظلّ التحديات الأمنية المتزايدة، حيث تُعيد حرب أوكرانيا توجيه بوصلة الابتكارات نحو تقنيات “اقتصاد الحرب” وتُطلق سباقاً محموماً لتطوير أنظمة دفاعية أكثر ذكاءً وفعالية.