خبراء روس يكشفون أسرار صواريخ ATACMS.. الصواريخ الأمريكية تحت المجهر

يُكثّف خبراء روس جهودهم لفهم أنظمة التوجيه والتصحيح في صواريخ ATACMS الأمريكية التي تمكنّت أوكرانيا من الحصول عليها مؤخرًا. ونقلت وكالة “ريا نوفوستي” عن مختصّ في الأسلحة، قوله إنّ الروس تمكنّوا من فحص كتلة من جيروسكوبات الليزر ووحدة GPS تُشكّل قلب نظام التوجيه في هذه الصواريخ.

تُعدّ هذه المرة الأولى التي تتمكن فيها روسيا من دراسة التركيبة الداخلية لصواريخ ATACMS عن كثب، بعد أن ظلت تفاصيلها طيّ الكتمان لسنوات. ويُفسّر الخبير آلية عمل نظام التوجيه قائلاً: “تعتمد صواريخ ATACMS على ثلاثة جيروسكوبات ليزر حلقية للحفاظ على مسارها البالستي المُحدّد مسبقًا، بينما تُساهم وحدة GPS في إجراء التعديلات اللازمة خلال المراحل الأولى والنهائية من مسار الصاروخ”.

يُتيح هذا التحليل الدقيق للخبراء الروس فرصة استثنائية لفهم قدرات صواريخ ATACMS بشكل أفضل، بما في ذلك مدى دقتها وفاعليتها في إصابة الأهداف. كما يُمكن أن يُساهم في تطوير مضادات فعّالة لهذه الصواريخ في المستقبل.

يُذكر أنّ البنتاجون الأمريكي قد أكّد في أبريل/ نيسان الماضي نقل صواريخ ATACMS بعيدة المدى إلى أوكرانيا، وتشير تقارير إعلامية إلى أنّ هذه الدفعة تضمّنت للمرة الأولى صواريخ بمدى تصل إلى 300 كيلومتر.