صفقة ضخمة تهز سماء أوروبا الشرقية.. صقور أمريكية تحلق فوق سلوفاكيا

مقاتلات إف-16
مقاتلات "إف-16 بلوك 70"

أعلنت شركة لوكهيد مارتن، عملاق صناعة الطائرات المقاتلة، عن تسليم أول دفعة من طائرات “إف-16 بلوك 70” إلى سلاح الجو السلوفاكي.

وصلت الطائرتان المقاتلتان الحديثتان إلى قاعدة جوّية سلوفاكية، لتعزز قدرات البلاد الجوية ولدعم التعاون الدفاعي مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

تتميز طائرات “إف-16 بلوك 70” بقدراتها المتقدمة، بما في ذلك رادار “APG-83 AESA” المتطور من إنتاج شركة “نورثروب غرومان”، وإلكترونيات طيران حديثة، ونظام حماية متكامل. كما تتمتع هذه الطائرات بعمر افتراضي طويل يصل إلى 12,000 ساعة طيران، مما يجعلها استثماراً طويل الأمد لسلاح الجو السلوفاكي.

تعتبر طائرات “إف-16 بلوك 70” من أحدث طرازات سلسلة “إف-16″، وهي مزودة بنظام تجنب الاصطدام الأرضي التلقائي (Auto GCAS) الذي أثبت فعاليته في إنقاذ أرواح الطيارين. ساهم هذا النظام المتطور في تجنب وقوع 12 حادثاً لطائرات “إف-16” منذ دخوله الخدمة في القوات الجوية الأمريكية، مما يؤكد على مستوى الأمان العالي لهذه الطائرات.

من الجدير بالذكر أن شركة لوكهيد مارتن أنتجت حتى الآن 5 طائرات من هذا الطراز لصالح سلوفاكيا، فيما لا تزال الطائرات التسع المتبقية قيد الإنتاج. ومن المتوقع تسليم جميع الطائرات الـ 14 بحلول نهاية عام 2025.

يأتي تسليم هذه الطائرات المقاتلة تنفيذًا لاتفاقية بيع سابقة بين الولايات المتحدة وسلوفاكيا، والتي شملت 14 طائرة بقيمة إجمالية بلغت 1.8 مليار دولار.

يساهم تسليم هذه الطائرات المقاتلة المتطورة في تعزيز التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وسلوفاكيا، ويدعم جهود حلف الناتو لتعزيز التماسك والتكامل بين أعضائه. كما يعزز من قدرة سلوفاكيا على حماية مجالها الجوي والمشاركة في العمليات العسكرية الدولية.