“أمرام” تهدد أمن روسيا.. بولندا تشتري صواريخ أمريكية متطورة

أمرام

أبرمت وكالة المشتريات الدفاعية البولندية عقداً ضخماً مع الولايات المتحدة لشراء مئات من صواريخ “جو-جو” المتوسطة المدى من طراز “AIM-120C” الشهيرة بـ “أمرام”، في خطوة تعزز قدراتها الجوية بشكل كبير.

تأتي هذه الصفقة، التي تبلغ قيمتها 850 مليون دولار أمريكي، في إطار سعي بولندا لتحديث أسطولها الجوي وتعزيز قدراته الدفاعية.

ومن المقرر أن يتم تسليم شحنة الصواريخ المتعاقد عليها بين عامي 2029 و 2033، وفقاً لما أعلنه نائب وزير الدفاع البولندي بافيل بيجدا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ستساهم هذه الصواريخ في تجهيز الطائرات المقاتلة من طراز “إف-16″ و”إف-35” التابعة للقوات الجوية البولندية، كما يمكن دمجها في طائرات “إف إيه-50” التي حصلت عليها بولندا من كوريا الجنوبية.

وبحسب بيان رسمي، فإن صواريخ “أمرام” التي تم تصميمها وتطويرها بواسطة شركة “ريثيون” الأمريكية، تعد من أحدث أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات في العالم. تتميز هذه الصواريخ بقدرتها على العمل في جميع الظروف الجوية، وتوفر دقة عالية في الإصابة بفضل نظام التوجيه الراداري النشط المتطور.

ولم تكشف الحكومة البولندية عن العدد الدقيق للصواريخ المتعاقد عليها، إلا أن تقارير سابقة أشارت إلى موافقة وزارة الخارجية الأمريكية على بيع ما يصل إلى 745 صاروخاً من نفس الطراز لبولندا.