بعد موافقة واشنطن على بيع السُّعُودية صواريخ “جو- جو”.. تعرف إلى مواصفات صواريخ “أمرام”

أفادت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، بأنه تمت الموافقة على بيع السعودية منظومة صواريخ جو-جو متقدمة.

وذكرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الخميس أن وزارة الخارجية أقرت صفقة محتملة لبيع 280 صاروخا جو-جو طراز (إيه.آي.إم-120سي) للسعودية بقيمة تصل إلى 650 مليون دولار، بحسب وكالة “رويترز”.

وتصنف الصواريخ الأمريكية التي تم الموافقة على بيعها للسعودية ضمن صواريخ “جو – جو” المتطورة متوسطة المدى، التي تعرف اختصارا باسم “أمرام”، بينما تصنف منصات الإطلاق بأنها منصات متعددة تمكن الطائرة من استخدام أنواع مختلفة من الصواريخ.

ويقول موقع “جاينز” الأمريكي إن الصواريخ التي تضمنتها الصفقة يمكن استخدامها على متن طائرات “إف 15 سي” و”تايفون” التي تستخدمها السُّعُودية.

صواريخ جو-جو (AMRAAM)
صواريخ جو-جو (AMRAAM)

ما هي مواصفات صواريخ “أمرام”؟

صواريخ AIM-120 المتطورة متوسطة المدى جو-جو (AMRAAM) هي عبارة عن جيل جديد من الصواريخ جو جو يعمل في جميع الأحوال الجوية ، وهو صاروخ تصنعه شركة رايثيون وموجود في الخدمة مع القوات الجوية الأمريكية (USAF) ، البحرية الأمريكية (USN) ، وأكثر من 25 دولة متحالفة مع الولايات المتحدة.

إن الصاروخ AMRAAM هو سلاح متعدد الاستخدامات ولديه مرونة عملية في مجموعة واسعة من السيناريوهات ، بما في ذلك التعاطي جواً والإطلاق السطحي.

وفقا لرايثيون ، في الدور الجوي، لا يقارن أي صاروخ آخر بصاروخ AMRAAM حيث يوفر قسم التوجيه النشط المتقدم للأسلحة للطائرة درجة عالية من المرونة القتالية والفتك وتصميم الباحث الناضج يسمح له بالعثور بسرعة على الأهداف في معظم البيئات القتالية الصعبة.

صواريخ أمرام AMRAAM تم شراؤها من قبل 37 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة ، وقد تم دمج الصواريخ AMRAAM على مقاتلات F-15 ، F-16 ، F / A-18 ، F-22 ، تايفون ، جريبن ، تورنادو وهارير. يتم دمج صواريخ AIM-120C5 و AIM-120C7 بشكل كامل على F-35 ودعم القدرة التشغيلية الأولية F-35B في شركة Marine Marine الأمريكية كصواريخ جو-جو الوحيدة المؤهلة على طائرات F-35.

ويصل طول الصاروخ 3.6 مترا وقطره 17.7 سم، والمسافة بين جناحي الصاروخ 52.5 سم.

يمكن للصاروخ أن يحمل 18.1 كغ من المواد شديدة الانفجار، ويوجد عدة نسخ من الصاروخ منها النسخة “إيه آي إم – 120 سي” التي تعد من أحدثها وتستخدمها المقاتلات الشبحية من طراز “إف 22” وتحمل رأسا حربيا متطورا.

هذا وقد تم صنع الصاروخ “آي أم-120سي” بجنيحات ذيلية وزعانف أمامية مطوية لتلائم حمل الصاروخ داخلياً في جسم مقاتلات أف-22.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*