نظام صواريخ أرض-جو المتقدمة الوطني ومستقبل المراقبة الجوية مع رادار Sentinel A4

يوفر Sentinel A4 دفاعاً جوياً متطوراً من الجيل التالي

تتطور التهديدات بسرعات غير مسبوقة، ومع سعي الحكومات إلى مواكبة التطورات من خلال تحديث منظومة الصواريخ أرض-جو المتقدمة الوطنية (NASAMS)، يوجد رادار واحد فقط تم صنعه خصيصاً لمهام الدفاع الجوي قصيرة ومتوسطة المدى وغيرها – وهو رادار Sentinel A4 الذي صممته شركة لوكهيد مارتن.

ويمتاز رادار Sentinel A4، وهو برنامج الحكومة الأمريكية للترقية القياسية لرادار NASAMS القديم، بكفاءة عالية، لتفوقه الكبير بعد إجراء مجموعة كبيرة من التحسينات والتطويرات المتقدمة التي انعكست على قدرته وأدائه القياسيين، حيث يتوفر الرادار حالياً من خلال المبيعات العسكرية الأجنبية والمبيعات التجارية المباشرة، وقد تم تصميم Sentinel A4 ليكون رادار X-Band الأكثر تقدماً للجيش الأمريكي، ويعتبر نظاماً استراتيجياً قليل التكلفة لحماية الحلفاء.

ويتيح Sentinel A4 قدرات متطورة فعّالة في ساحة المعركة والدفاع الوطني. ويعتبر Sentinel A4 نتاج سنوات من الخبرة والتكنولوجيا، ويوفر منصة جديدة تماماً ترصد التهديدات المتقدمة وتلبي متطلبات مهام متعددة في وقت واحد، مثل الدفاع الجوي ودعم الاشتباك للدفاع عن نقطة محددة، ويعتبر هذا المستوى من أداء الوظائف المتزامنة فريداً بالنسبة لشركة لوكهيد مارتن وSentinel A4، ما يوفر المستوى الأمثل من الحماية للقوات المسلحة التي تعتمد عليه.

تعدد المهام: يقوم Sentinel A4 باكتشاف وتتبع وتصنيف صواريخ الكروز والطائرات ذات الأجنحة الثابتة والمروحيات وأنظمة الطائرات المسيرة – حتى التهديدات الصاروخية والمدفعية وقذائف الهاون – ويحسب نقطة الإصابة بدقة، وهي خصائص مميزة ضرورية لحماية المتواجدين في الميدان.

ويستفيد رادار Sentinel A4 من نتريد الغاليوم، الذي تضعه لوكهيد مارتن في راداراتها منذ سنوات وهو المعيار في مجموعات القدرات اليوم، حيث يوفر مدى أكثر انتشاراً، وكفاءة في الطاقة، وموثوقية للمقاتل.

كما يوفر Sentinel A4 تحديداً قتالياً محسّناً لتقليل أوقات الاشتباك. ويدعم التحديد القتالي المحسّن قدرة الحماية الشاملة للأصول، مع أداء مهمة البحث والتتبع الكاملة في نفس الوقت.

مدى ودقة أكبر: يوفر الرادار تغطية نصف كروية بزاوية 360 درجة وقدرة على التوقف والتحديق، كما يوفر بيانات تتبع جودة التحكم في إطلاق النار من خلال مصفوفة المسح الإلكتروني النشط الرقمية. ويسهم ذلك في اكتشاف الهدف حتى ذروته، وزيادة المدى بنسبة 175% وزيادة الحساسية بنسبة 225% مقارنة بالنظام القديم.

ويستخدم الرادار خوارزميات متقدمة لمعالجة الإشارات لإجراء تتبع عالي الدقة للهدف، حتى في البيئات الصعبة متعددة المخاطر. ويسمح هذا التميز في الاكتشاف والحساسية لقوات الدفاع الجوي بالاشتباك مع الأهداف لوقت أطول وبدقة وثقة أكبر.

صلب وقابل للنقل والانتشار : يوفر Sentinel A4 قدرات التنقل والنشر اللازمة لشركائنا، ويمكن نقله ونشره بسهولة في مجموعة متنوعة من المواقع.

ويمتاز Sentinel A4 بقدرة فائقة على التنقل. إذ يمكن تشغيله من موضع ثابت أو نقله عن طريق الجو أو البحر أو المروحيات أو السكك الحديدية أو الطرق البرية الوعرة لضمان الحماية أينما اقتضت المهمة. وتعد هذه القدرة التي يوفرها رادار Sentinel A4 ضرورية في تطبيقات متعددة مثل أنظمة الدفاع الجوي المتكاملة.

ويتاح هذا الأداء رفيع المستوى بغض النظر عن العوامل الخارجية الأخرى – كالظروف البيئية القاسية والتضاريس المعقدة ومناطق الصراع التي تنطوي على التشويش والحرب الإلكترونية – وهذه ميزة لا تضاهى في الميدان.

تكاليف صيانة أقل: Sentinel A4 هو برنامج الجيش الأمريكي القياسي للمستقبل – إذ سينتهي عمر الرادار القديم في العقد القادم مما يستوجب تكاليف إضافية لاستدامته. كما تواصل شركة لوكهيد مارتن البناء على نجاحاتها وخبرتها، وتنمية سجلها الحافل بأنظمة الرادار عالية الأداء. ويتم تصميم راداراتنا وفقاً لقواسم مشتركة عبر المحفظة، عبر الاستفادة من الأداء الممتد لعقود وتحسينات التصميم وملاحظات المستخدمين النهائيين. وهذا يتيح كفاءة الاستدامة وتوفير تكاليف كبيرة للعملاء.

وبفضل تقنيات الحماية الإلكترونية المتقدمة لمواجهة التهديدات الحديثة، يتفوق Sentinel A4 على الرادارات المشابهة من كافة الجوانب. وسيستمر في التطور لأنه مزود بقدرة على النمو مدمجة في الرادار لتوفير مدى وأداء أكبر.

أنظمة الدفاع الجوي المتكاملة والقيادة والتحكم: يعمل Sentinel A4 من البداية مع نظام قيادة المعركة المتكامل للدفاع الجوي والصاروخي للجيش الأمريكي، ونظام القيادة والتحكم للدفاع الجوي للمنطقة الأمامية. ويوفر Sentinel A4 البيانات لهذين النظامين المختصين بالقيادة والتحكم، مما يسمح لهما بتوظيف المعلومات الحساسة لتحديد أفضل مسار عمل للتصدي للتهديدات.

وبالنظر إلى المستقبل، سيسهم نظام قيادة المعركة المتكامل في تعزيز قدرات الجيش على الحماية من النيران غير المباشرة، وباعتباره المستشعر الأساسي لنظام الحماية، سيؤدي Sentinel A4 دوراً رئيسياً في حماية الأصول الحيوية.

وباختصار، يمكن دمج Sentinel A4 بسهولة مع أنظمة الدفاع الحالية، بل أيضاً مع أنظمة مثل NASAMS ونظام إدارة القتال Aegis وقيادة الدفاع الجوي الفضائي لأمريكا الشمالية (نوراد)، على سبيل المثال لا الحصر.

الأداء الفعال والقواسم المشتركة: تعتبر الرادارات المصممة بالبرمجيات جزءاً من المنظومة الرئيسية لرادارات لوكهيد مارتن منذ عشرات السنين. وفي الواقع، ابتكرت لوكهيد مارتن أول رادارات رقمية بالفعل من خلال Space Fence ورادار المراقبة الجوية الأرضي، TPY-4، والذي تم اختياره ضمن منافسات لبرنامج الرادار الاستكشافي ثلاثي الأبعاد بعيد المدى التابع للقوات الجوية الأمريكية بعد إنهاء عمل الشركة الأصلية المصنعة للرادار.

وتواصل شركة لوكهيد مارتن البناء على نجاحاتها وخبراتها، وتنمي سجلها الحافل بأنظمة الرادار عالية الأداء. ويتم تصميم الرادارات وفق قواسم مشتركة عبر المحفظة، مع الاستفادة من الأداء الممتد لعقود والتحسينات في التصميم وملاحظات المستخدمين النهائيين. فمثلاً تستفيد شركة لوكهيد مارتن من القواسم المشتركة مع النماذج المتميزة في الميدان مثل رادار Q-53، الذي حافظ على قابلية تشغيل تزيد عن 95% طوال مسيرته العملية. وقد سلّمت لوكهيد مارتن نظام Q-53 الـ 189 ويواصل الجيش الأمريكي زيادة عدد الأنظمة التي يحتاجها ضمن طلب الاستحواذ. ولا يزال هذا النظام قيد الاستخدام اليوم محتفظاً بثقة كبيرة من جانب الجيش الأمريكي. وتعتبر رادارات Q-53 موثوقة للغاية وقابلة للتعديل لدرجة أن الجيش اعتبر رقمنة Q-53 “عامل تمكين هام” في استراتيجيته الخاصة بالتحديث.

الاختيار العالمي الموثوق: أنظمة الرادار المتطورة من شركة لوكهيد مارتن هي المفضلة لدى أكثر من 45 دولة في ست قارات حول العالم. ويتم استخدام رادارات الشركة ذات الحالة الصلبة عالية الأداء في إنجاز المهام العالمية كالدفاع الجوي والصاروخي المتكامل والمراقبة بعيدة المدى والإنذار المبكر ورصد الهدف المضاد.