هل تعيد الإمارات النظر في صفقة شراء مقاتلات “إف-35” مع عودة ترامب المحتملة؟

مقاتلات "إف-35"
مقاتلات "إف-35"

نقلت “رويترز” عن مصادر مطلعة أن الإمارات ستسعى لإعادة إحياء صفقة مع واشنطن لشراء مقاتلات من طراز “إف-35” وطائرات مسيّرة مسلحة إذا عاد دونالد ترامب للبيت الأبيض في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقع ترامب على الاتفاق في الأيام الأخيرة من ولايته في 2021، لكن الإمارات علقت المحادثات بحلول نهاية العام وسط عدم قدرتها على التوصل إلى اتفاق حول الشروط مع إدارة الرئيس الحالي جو بايدن، وفق “رويترز”.

ونقلت “رويترز” عن 3 مصادر قولها إن “الإمارات ستسعى إلى استئناف المحادثات إذا فاز ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وستطلب من إدارته الجديدة إتمام الاتفاقية الأصلية”.

وأشار أحد المصادر لـ”رويترز”، إلى أن الإمارات ستطلب من إدارة ترامب الجديدة “الوفاء” باتفاقية 2021.

وكان ترامب قد وافق على الصفقة التي تبلغ قيمتها 23 مليار دولار، والتي شملت طائرات مسيرة من طراز “إم.كيو-9 ريبر” وذخائر، بعد أن أقامت الإمارات علاقات مع إسرائيل في 2020 بموجب اتفاق توسطت فيه إدارة ترامب.

وبالمقابل، أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الإماراتية يوم السبت، أن أبو ظبي لا تخطط لمناقشة شراء مقاتلات من طراز “إف-35” مع واشنطن مرة أخرى.

ورد المتحدث باسم الوزارة على طلب من وكالة “تاس” للتعليق على الموضوع قائلا:”موقفنا لم يتغير. فإن السلطات الإماراتية لا تخطط لاستئناف المفاوضات بشأن طائرات إف-35 في المستقبل القريب، بغض النظر عن نتائج الانتخابات الأمريكية”.