“روس أوبورون إكسبورت” الروسية تسرق الأضواء في معرض مصر الدولي للطيران بأحدث أنظمة الأسلحة

"روس أوبورون إكسبورت" الروسية تسرق الأضواء في معرض مصر الدولي للطيران بأحدث أنظمة الأسلحة

تقرير خاص – سامي اورفلي

شهد معرض مصر الدولي للطيران، الذي أقيم لأول مرة بمطار العلمين الدولي في الفترة الممتدة من 3 إلى 5 سبتمبر/ أيلول 2024، سيطرة روسية واضحة، حيث أذهلت شركة “روس أوبورون إكسبورت” الزوار بعرضها المذهل لأحدث أنظمة الأسلحة التي تؤكد ريادتها في مجال الصناعات الدفاعية.

وفي حوار خاص أجراه موقع “دفاع العرب” مع ممثلي الشركة الروسية على هامش المعرض، كشفوا عن تفاصيل مثيرة حول هذه الأنظمة المتطورة التي تلبي احتياجات العملاء.

أنظمة دفاع جوي تحمي السماء المصرية

استحوذت أنظمة الدفاع الجوي الروسية على اهتمام كبير في المعرض، حيث أظهرت الشركة قدرتها على توفير حماية متكاملة للمنشآت الحيوية. فبالإضافة إلى أنظمة “فايكينغ” و”تور-إم 2 إي” المعروفة، كشفت “روس أوبورون إكسبورت” عن صاروخ الاعتراض قصير المدى “تي كاي بي-1055” TKB-1055 الذي يمثل قفزة نوعية في مجال مكافحة الطائرات بدون طيار.

كما أثار نظام “بانثير-إس 1 إم” إعجاب الخبراء بقدراته الفائقة على التصدي لمختلف التهديدات الجوية. وقال ممثلو الشركة الروسية لموقع “دفاع العرب” إن “بانثير-إس 1 إم” قابل ليحمل ما يصل إلى 48 صاروخاً اعتراضياً صغيراً، وقالت إنه مصمم خصيصاً لحماية البنية التحتية الحيوية من التهديدات الجوية غير المأهولة.

وبحسب الشركة، فإن هذه الصواريخ فعالة وغير مكلفة وتشكّل حماية موثوقة من الطائرات بدون طيار الصغيرة.

اكتسبت أنظمة “بانثير” سمعة سيئة للغاية عند إدخالها في عام 2010، خاصة بسبب أدائها السيّئ المزعوم في سوريا وليبيا. كما صرّح ممثلو الشركة لموقع “دفاع العرب” أن الرادارات المحدثة الموجودة في النسخ الأكثر حداثة تم تطويرها نتيجة مباشرة للدروس المستفادة من الاستخدام أثناء العمليات.

سلاح الجو الروسي يكتسب قوة جديدة

لم تقتصر العروض الروسية على أنظمة الدفاع الجوي فقط، بل شملت أيضًا أحدث التقنيات في مجال الطيران. فقد لفتت طائرة الهليكوبتر الهجومية “كا-52” الأنظار بصاروخها متعدد الأغراض 305E، مما يجعلها قوة ضاربة في ساحة المعركة. كما أثار صاروخ “كاي أتش-69” Kh-69 الجديد اهتمام الخبراء، حيث يمثل إضافة قوية لمقاتلة “سو-57 إي” من الجيل الخامس، مما يعزز من قدرات سلاح الجو الروسي بشكل كبير.

كما تم عرض المسيّرتين”أورلان-10 إي” و”أورلان-30″. بالإضافة إلى ذلك، تم عرض نظام مضاد للطائرات بدون طيار “آر بي-504 بي-إي” RB-504P-E ونظام مراقبة المجال الجوي في منطقة العرض الخارجية.

صور حصرية لموقع دفاع العرب | جميع الحقوق محفوظة © موقع دفاع العرب 2024

شراكة استراتيجية بين مصر وروسيا

تؤكد المشاركة القوية لشركة “روس أوبورون إكسبورت”، في معرض مصر الدولي للطيران، على عمق العلاقات العسكرية بين مصر وروسيا. وصرح ممثلو الشركة الروسية في حوار خاص مع “دفاع العرب” أنهم يسعون من خلال مشاركتهم المكثفة في المعرض إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة للعملاء وتوطيد الشراكات الاستراتيجية، ليس فقط في مصر إنما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.