هل تتراجع الهند عن صفقة تصنيع المروحيات الروسية محلياً؟

نقلت “بلومبرغ” عن مسؤول هندي كبير في 5 كانون الاول/ ديسمبر الحالي، قوله إن الهند لن تمضي قدماً في صفقة بقيمة مليار دولار لتصنيع المروحيات الروسية محلياً.

وذكرت “بلومبرغ” أن الهند قد تلجأ إلى شراء بعض طائرات الهليكوبتر العسكرية الروسية من طراز “كا -226 تي” ، وأوضحت أن القوات الجوية الهندية بحاجة فورًا إلى استبدال أسطولها المكون من أكثر من 320 طائرة هليكوبتر قديمة.

الهليكوبتر العسكرية الروسية “كا -226 تي”

وبسبب التوترات المتزايدة مع الصين ، يعمل الجيش الهندي حاليًا على جبهتين على طول الحدود الغربية والشمالية للبلاد.

في عام 2015 ، وقعت الهند وروسيا اتفاقية لشراء 200 طائرة هليكوبتر كاموف متعددة الأغراض، منها 60 طائرة هليكوبتر قدمتها روسيا للهند، والباقي تم تصنيعه محليًا من قبل وزارة الدفاع الروسية وشركة “مروحيات روسيا”.

وقال أحد المسؤولين إن عدد الداعمين لمشروع “كاموف” كان قليلاً للغاية في الحكومة الهندية، والتي كانت مهتمة بتعزيز التصنيع الدفاعي المحلي في إطار مبادرة “صنع في الهند”، التي أطلقها رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي.

وأضاف المسؤول أن صيانة المروحيات التي تعمل بنظام الدوار المحوري، أكثر تكلفة مقارنة بالطائرات التقليدية.

وأوضحت “بلومبرغ” أن أكثر من 70% من المروحيات العسكرية الهندية، يبلغ عمرها أكثر من ثلاثة عقود، بينما تعمل النسبة المتبقية منذ نحو 50 عاماً، وغالباً ما تتطلب صيانة.

وقال ضابط بارز في الجيش الهندي، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، للوكالة إن الجيش الهندي يستخدم ثلاثة أرباع أسطوله فقط لتنفيذ مهام الاستطلاع والمراقبة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*