نظام التحذير السلبي النشط إيغل من شركة بي أيه إي سيستمز لطائرات إف-15 يستكمل الاختبارات التشغيلية

استكملت القوات الجوية الأمريكية مؤخرًا الاختبار والتقييم التشغيلي الأولي (IOT&E) لنظام إيغل للتحذير السلبي النشط (EPAWSS)، مؤكدة صحة القدرات المتطورة التي يمكنها تغيير قواعد اللعبة والتي يوفرها هذا النظام المتقدم لطائرة إف-15 من إنتاج بي أيه إي سيستمز. ويوفر نظام إيغل للتحذير السلبي النشط قدرات الحرب الإلكترونية الهامة (EW) لطائرات إف-15إي سترايك إيغل (F-15E Strike Eagle) وإف-15إي إكس إيغل2 (F-15EX Eagle II).

وقالت إيمي نيسبيت، مديرة برنامج نظام إيغل للتحذير السلبي النشط في شركة بي أيه إي سيستمز: “تم تصميم نظام إيغل للتحذير السلبي النشط من أجل إمكانية الترقية وإدخال القدرات بسرعة. نحن نقوم بتطوير برمجيات مرنة لتوفير ترقيات متكررة لأنظمة الحرب الإلكترونية الميدانية – مما يسمح لعملائنا بهزيمة التهديدات الكهرومغناطيسية المستقبلية.”

ويوفر نظام إيغل للتحذير السلبي النشط إمكانات الحرب الإلكترونية الآنية كاملة الطيف، بما في ذلك التحذير الراداري وتحديد الموقع الجغرافي والوعي الظرفي والحماية الذاتية. ويتيح النظام حرية المناورة والتغلغل بشكل أعمق في ساحات القتال التي تحميها أنظمة الدفاع الجوي المتكاملة الحديثة.

وقال الرائد براينت “جاغر” باوم، مدير اختبار نظام إيغل للتحذير السلبي النشط في مركز الاختبار والتقييم التشغيلي للقوات الجوية (AFOTEC): “يعد نظام إيغل للتحذير السلبي النشط قفزة هائلة في مجال التكنولوجيا، حيث يعمل على تحسين القدرات الفتاكة والقدرات القتالية للطائرات إف-15 إي وإف-15 إي إكس في البيئات المتنازع عليها والمتدهورة ضد التهديدات المتقدمة”. “وسيصبح نظام إيغل للتحذير السلبي النشط خط الأساس للحرب الإلكترونية داخل مجتمع الجيش.”

وقد قامت شركة بي أيه إي سيستمز بدعم مركز الاختبار والتقييم التشغيلي للقوات الجوية في تنفيذ الاختبار والتقييم التشغيلي الأولي لنظام إيغل للتحذير السلبي النشط وهي الآن بصدد إنتاج ونشر أحد أنظمة الحرب الإلكترونية الأكثر تقدمًا في العالم، مما يعمل على تحسين قدرات طائرة إف-15 على القيام بالمهام القتالية. وتعمل الشركة بشكل وثيق مع بوينغ والقوات الجوية الأمريكية لتعزيز قدرات الحرب الإلكترونية التمييزية للنظام، بما في ذلك استخدام الحرب الإلكترونية الإدراكية كما تم استعراضه خلال اختبارات المناورات الكبيرة نورثرن إيدج 2023 (NE23).

وقال تشيب موسلي، مدير البرنامج في شركة بي أيه إي سيستمز: “يسمح لنا تعاوننا الوثيق مع القوات الجوية الأمريكية بتطوير قدرات المعالجة المعرفية لنظام إيغل للتحذير السلبي النشط. ومن خلال الاختبار التدريجي وإدخال حلول الحرب الإلكترونية الإدراكية على الأنظمة التي أثبتت جدواها مثل نظام إيغل للتحذير السلبي النشط، سنتمكن من تحقيق توافق الطيف التكتيكي مع التهديدات المتقدمة التي لا يمكن التنبؤ بها، والمتغيّرة، والقابلة للتكيّف.”

ففي مناورات نورثرن إيدج 2023 تم اختبار قدرة نظام إيغل للتحذير السلبي النشط على الاستجابة السريعة للتهديدات الكهرومغناطيسية التي لم تتم مواجهة مثيل لها سابقًا. وتحدّت الاختبارات قدرة النظام على معالجة بيانات الاستشعار أثناء المهمة، وإنشاء تقنيات متطورة، وتحسين أشكال الموجات في الوقت الفعلي. علاوة على ذلك، قامت بيئة نورثرن إيدج 2023 بتحدي النظام لتنفيذ المهام في طيف كهرومغناطيسي كثيف وغير متوقع على مستوى مسرح المناورات العسكرية. تنفذ شركة بي أيه إي سيستمز برنامج نظام إيغل للتحذير السلبي النشط في منشآتها في ناشوا، نيو هامبشاير وأوستن، تكساس، وتنتج بشكل نشط أجهزة نظام إيغل للتحذير السلبي النشط لدعم إنتاج الطائرات الجديدة من طراز إف-15 إي إكس وتعديلات أسطول طائرات إف-15 إي.