تسليم مقاتلات الجيل الخامس إلى روسيا.. هل يغير المعادلة؟

مقاتلة "سو-57" الروسية
مقاتلة "سو-57" الروسية

سلمت شركة تصنيع الطائرات الروسية United Aeronautical Corporation (UAC) مجموعة من مقاتلات الجيل الخامس الجديدة من طراز “سو-57″ و”سو-35 إس” من الجيل 4++ إلى القوات الجوية الروسية.

وأشار فلاديمير أرتياكوف، النائب الأول للمدير العام لشركة “روس تيك”، إلى أن المركبات التي تم تسليمها للقوات تتميز بخصائص أداء طيران عالية، وهو ما يشيد به الطيارون.

تم قبول مقاتلات الجيل الخامس من قبل الطاقم الفني، وخضعت لدورة كاملة من اختبارات المصنع وتم اختبارها في أوضاع تشغيلية مختلفة من قبل طياري وزارة الدفاع الروسية.

وأضاف المدير العام لشركة UAC يوري سليوسار: “يتزايد عدد مقاتلات الجيل الخامس التي تدخل القوات الجوية الفضائية الروسية كل عام. واليوم، يعد مجمع الطيران الواعد من الجيل الخامس “سو-57″ أحدث الطائرات في الخطوط الأمامية في روسيا”.

“سو-57” هي مقاتلة مصممة لتدمير جميع أنواع الأهداف الجوية والبرية والسطحية. يمكن للطائرة المقاتلة أن تحمل مجموعة واسعة من الأسلحة، كما أنها قادرة على الطيران بسرعات تفوق سرعة الصوت.

تم تطوير مفهوم المقاتلة مع الأخذ في الاعتبار إجراء العمليات الموجهة نحو الشبكة – يمكن لهذه الطائرة أن تعمل بالتنسيق مع نفس النوع من المقاتلات وأنواع أخرى من المركبات القتالية. تتيح المعدات الموجودة على متن الطائرة الجديدة إمكانية تبادل البيانات في الوقت الفعلي وتنسيق الإجراءات مع أنظمة التحكم الأرضية كجزء من مجموعة طيران ، فضلاً عن أداء المهام بشكل مستقل.

بدأ تاريخ الطائرة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين – حينها تم اتخاذ القرار لتطوير مقاتلة من الجيل الخامس. في الوقت نفسه ، تحتوي Su-57 على أحدث مكونات مجمع المعدات الموجود على متنها ، والتي ستسمح لها بالبقاء مقاتلة حديثة لعدة عقود. بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع النظام الأساسي بهيكل مفتوح ويسمح لك بتطبيق مجموعة واسعة من التقنيات الجديدة مع الحد الأدنى من التغييرات على الحل الأساسي.