“ساب” السويدية تتلقى طلبًا إضافيًا من ليتوانيا لنظام MSHORAD

ترجمات – دفاع العرب

تلقت شركة “ساب” Saab طلبًا إضافيًا من ليتوانيا لتزويدها بنظام الدفاع الجوي المتنقل قصير المدى (MSHORAD)، بقيمة 1.2 مليار كرونة سويدية، على أن يتم تسليم الطلب بين عامي 2026 و2029.

وكانت “ساب” قد أعلنت عن الطلب الأولي لنظام MSHORAD من ليتوانيا في يوليو/ تموز 2024. ومع الطلب الجديد، ستتلقى القوات المسلحة الليتوانية بطارية ثانية مجهزة بنظام الدفاع الجوي المتنقل من “ساب”.

وعلق غورغن يوهانسون، رئيس قطاع Dynamics في شركة “ساب”، قائلاً: “نحن فخورون بمتابعة دعمنا المستمر لتعزيز قدرات الدفاع الجوي قصير المدى للقوات المسلحة الليتوانية. يتميز نظام MSHORAD بمرونته الفائقة وسرعته في الاستجابة، ما يمكّن المستخدم من اكتشاف التهديدات الجوية والتعامل معها بكفاءة عالية.”

من جانبه، أضاف وزير الدفاع الوطني الليتواني، لاوريناس كاسيتشوناس: “إن اقتناء نظام الدفاع الجوي المتنقل قصير المدى (MSHORAD) سيعزز بشكل كبير من قدرة الجيش الليتواني على التصدي لأي هجمات جوية محتملة. إن مرونة هذا النظام وسهولة نقله تجعله إضافة حيوية لليتوانيا.”

يتضمن الطلب وحدات إطلاق ورادار متنقلة، بالإضافة إلى نظام القيادة والتحكم (C2). وستقوم “ساب” بدمج نظام MSHORAD على مركبات JLTV المصنعة من قبل شركة Oshkosh الأمريكية قبل تسليمها إلى ليتوانيا.

يُعد نظام MSHORAD أحد حلول الدفاع الجوي المتنقلة التي تقدمها “ساب”. ويتكون النظام من وحدة رادار متنقلة تعتمد على رادار Giraffe 1X، ووحدة إطلاق متنقلة تعتمد على نظام RBS 70 NG، وجميعها متصلة بنظام القيادة والتحكم الأرضي GBAD C2 الخاص بشركة “ساب”.