الشركة السعودية للصناعات العسكرية تطوّر محليا نظام مكافحة الطائرات المسيرة

تعمل الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI على تطوير نظام جديد لمكافحة الطائرات المسيرة محلياً، في خطوة منها للتصدي للتهديدات اللاتماثلية ولحماية البنى التحتية الأساسية والقواعد العسكرية المحلية.


وفي مقابلة خاصة مع الرئيس التنفيذي للشركة د. أندرياس شوير، أن المنظومة الجديدة يتم تطويرها مع شركاء عالميين، وهي الآن في مرحلة الإختبار. ومن المتوقّع أن يتم الكشف عنها قريباً.


وقال شوير: ” سيتمتّع هذا النظام بالقدرة على “القتل الناعم” (Soft Kill) وبمجموعة من قدرات الاستهداف للتخلص من التهديد، الملائمة لكل أنواع الطائرات بدون طيار حتى الصغيرة جداً منها- مثل التهديدات الناجمة عن الطائرات المسيرة من طراز Phantom IV- وصولاً إلى التهديدات العسكرية المحترفة.

كما سيزوّد نظام مكافحة الطائرات المسيرة الجديد، بأنظمة الرادار، ومحطات القيادة والسيطرة الأرضية، و قدرات التواصل الشبكية المتطورة.”

وتجدر الإشارة إلى أنه في أيلول/ سبتمبر من العام 2019، قام سرب من الطائرات المسيرة وصواريخ كروز منخفضة الإرتفاع بضرب منشآت بقيق وخريس النفطية في المملكة العربية السعودية. ولم تستطع الدفاعات الجوية السعودية من التصدي للهجمات.

وأوضح شوير أن النظام الجديد مصمم بطريقة ديناميكية قابلة للنشر كمنصة ثابتة وكمنصة متحرّكة على حد سواء. وقال الرئيس التنفيذي للشركة: ” إننا نختبر فعالية المنظومة لكي تلبي المتطلبات المختلفة، وتثبت فاعليتها في الظروف المتنوعة، خاصة وأن الفارق شاسع بين استخدام منظومة مكافحة الطائرات المسيرة على الحدود، المطارات المدنية، الجوامع و ملاعب كرة القدم في وسط المدن، وبين استخدامها في الأماكن العسكرية.”


وأكد شوير أن المنظومة المنتظرة ستكون قابلة للتصدير إلى خارج المملكة العربية السعودية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*