مصر تطلق خطاً لصيانة مروحيات “مي-17” الروسية

شهد رئيس الهيئة العربية للتصنيع في مصر الفريق عبد المنعم التراس، والفريق محمد عباس قائد القوات الجوية المصرية، الاحتفال بإطلاق خط صيانة مروحيات “مي-17” سوفيتية، وروسية الصنع، بحسب ما نقلت صحيفة الوطن في 2 آذار/ مارس الجاري.

ويمتلك سلاح الجو المصري العشرات من مروحيات “مي-17”. ويدخل في تسليح الجيش المصري العديد من المقاتلات والمروحيات الروسية المتطورة مثل “ميغ-29″، و”كا-52 التمساح” المعدلة، و”مي-24″، و”مي-35″.

وتجدر الإشارة إلى مصر تعزّز تعاونها العسكري مع روسيا. فقد قالت صحيفة “فزغلياد” الروسية إن مروحيات “كا-52 كاتران” الروسية المخصصة لحاملات “ميسترال” بدأت في الوصول إلى مصر مؤخرا، بحسب ما نقلت الصحيفة في 4 كانون الأول/ ديسمبر 2019.

وأشارت الصحيفة الروسية استنادا إلى بيان للقوات المسلحة المصرية، إلى أنه في إحدى المناورات، قالت وزارة الدفاع المصرية إنه تم استخدام مروحيات هجومية على متن “ميسترال”، ولكنها لم تحدد نوعها، ومن المرجح أن تكون بالفعل مروحيات “كا-52” التي تحتوي على شفرات قابلة للطي، تم تصنيعها خصيصا لحاملات المروحيات “ميسترال”.

ونوهت الصحيفة الروسية بأن روسيا فازت بالمناقصة الخاصة بتزويد الحاملة بالمروحيات في مايو 2017، ولكن لم يتم الإبلاغ عن حجم الشحنات ولا شروطها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*