تعرَّف الى مسيّرة “وينغ لونغ 1D” الاستطلاعية المسلحة التابعة للقوات الجوية المصرية

نموذج عن الطائرة من دون طيار الاستطلاعية/القتالية طراز Wing Loong-1D، التي تعاقدت عليها مصر بعدد 32 طائرة (بوابة الدفاع المصرية)
نموذج عن الطائرة من دون طيار الاستطلاعية/القتالية طراز Wing Loong-1D، التي تعاقدت عليها مصر بعدد 32 طائرة (بوابة الدفاع المصرية)

مسيّرة “وينغ لونغ 1D” الاستطلاعية المسلحة هي من تصميم وإنتاج “الشركة الصينية لصناعات الطيران Aviation Industry Corporation of China AVIC”.

تعتبر هذه المسيرة النسخة المُحسّنة والمُعززة من الطائرة Wing Loong-1 العاملة لدى القوات الجوية المصرية بلواء الطائرات المُسيّرة من دون طيار، والإصدار الأوسط بينها وبين النسخة Wing Loong-2 الأغلى سعراً (أحد أهم أسباب تعاقد مصر على الطائرة هو سعرها المتوسط وقدراتها الأفضل من Wing Loong-1 والمقاربة لـWing Loong -2).

قامت “شركة صناعة الطيران الصينية أفيك Aviation Industry Corporation of China AVIC” بتطوير الطائرة وترقيتها لتحقيق متطلبات سلاح الجو المصري، وخصوصاً فيما يتعلق بعدد ساعات الطيران، وحمولة التسليح.

أصبحت الطائرة قادرة على الطيران بحمولة 400 كغ من الصواريخ والذخائر ومعدات الرصد والاستطلاع، بدلاً من 200 كغ، مع 4 نقاط تعليق اسفل الجناحين بدلاً من 2، لتمكنها من حمل حتى 8 صواريخ/قنابل بدلاً من 4، وتستطيع حمل حاضن استطلاع يحوي مستشعرات كهروبصرية/حرارية.

وتم تزويد الطائرة بأول رادار بؤرة إصطناعية مُطوّر في الصين، والمُختص بالتصوير بالموجات الدقيقة، والتي تسمح بالمسح واسع النطاق للتضاريس الأرضية بكامل تفاصيلها ورسم الخرائط الإلكترونية عالية الدقة لرصد الأهداف الأرضية المختلفة، ولكشف العبوات الناسفة والألغام .

تتميّز النسخة الجديدة “وينغ لونغ 1D” بأنها مصممة بالكامل من المواد المُركبة، وطول جناحين يصل إلى 17.6 متراً بدلاً من 14 متراً والارتفاع 3.2 متر بدلاً من 2.7 متر للنسخة السابقة، وزادت قدرتها على الطيران على ارتفاع يصل إلى 7500 متر بدلاً من 6000 متر، وتم تحسين بقائيتها في الجو بزيادة نسبتها 75% لتصل إلى 35 ساعة بدلاً من 20 ساعة، وتصل سرعتها إلى 280 كم/س.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*