بعد مصر… هل ستتعاقد السعودية على مقاتلة سو-35 الروسية؟

تقوم الدول العربية بتعزيز أسطول طائراتها الحربية باستمرار وخاصة الدول الخليجية ومصر. وبعد أن تعاقدت مصر رسميا على مقاتلات سو-35 الروسية هل تفعلها المملكة العربية السعودية وتتعاقد على مقاتلة الجيل الرابع الروسية؟

فبعد تعاقد السعودية على منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400 في 5 تشرين الأول/ أكتوبر 2017 لم يعد من المستبعد أن تتعاقد المملكة العربية السعودية على مقاتلات متطورة روسية خاصة بعد أن أغلقت الولايات المتحدة الباب أمام دول الخليج للحصول على مقاتلة الجيل الخامس الأميركية إف-35.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 2019،  قال الباحث العسكري الروسي، دميتري ليتوفكين، أن مصر والسعودية وتركيا مهتمة بالحصول على مقاتلة السيادة الجوية “سوخوي-35 إس” الروسية.

وقد تعاقدت مصر رسمياً على مقاتلات سو-35 الروسية وبدأت روسيا بإنتاج مقاتلات سو-35 في 15 أيار/ مايو الجاري بموجب العقد الموقّع بين الدولتين.

وبالتالي تحوّل الإهتمام المصري إلى عقد موقّع بين البلدين، أما بالنسبة للملكة العربية السعودية فهي لم تقم بأي إعلان رسمي أو خطوات متقدّمة في المباحثات رغم نظرها بجدية للحصول على هذه المقاتلة الروسية من الجيل 4++.  

أما فيما يتعلق بتركيا، فإن امتلاك هذه المقاتلة هو تحد آخر لواشنطن، بعد حصولها على أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400. ورغم ذلك، بدأت تركيا محادثات بشأن شراء “سو-35” في روسيا. أما إندونيسيا فكانت قد وقعت صفقة شراء مقاتلات “سو-35″، ثم فسختها بضغط من الولايات المتحدة.

وليس من المستبعد حصول الجزائر والهند والإمارات العربية على مقاتلة سو-35، بحسب مصادر روسية.

وقد شوهدت مقاتلة “سوخوي-35 إس” خلال العمليات العسكرية في سوريا، ولكن تفاصيل استخدامها غير معروفة.

مقاتلة سو-35 إس الروسية:

صممت مقاتلة “سو-35” للتفوق الجوي، حيث يمكنها حمل ما يصل إلى ثمانية أطنان من القنابل والصواريخ في 12 نقطة تعليق، وفي الاشتباك الجوي لديها قدرة فائقة على المناورة، كما أن لديها خصائص تلبي متطلبات الجيل الخامس من الطائرات، ومزوّدة برادار شبكي ومحركين يمكن التحكم باتجاه دفعهما، وبأسلحة ذكية حديثة تتيح لها رصد وتدمير 10 أهداف جوية وأرضية في آن واحد على مسافة كبيرة وبدقة عالية.

و”سو-35″، مقاتلة متعددة المهام من الجيل “4++”، وهي نسخة معدلة عن مقاتلات “سو-27” من تصميم مكتب “سوخوي”، وينتجها مصنع “إركوتسك” لصناعة الطائرات، وحصل سلاح الجو الروسي سنة 2014 على أول دفعة منها.

كما يمكن تزويد مقاتلات “سو-35” الروسية بأسلحة وتقنيات متطورة، تسمح لها بتعقب 30 هدفا والتعامل مع 8 أهداف في وقت واحد، فضلا عن تسلحها بصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت.

تحلق المقاتلة الروسية بسرعة 2500 كيلومتر في الساعة على ارتفاع 20 ألف متر.

وتم تصميم “سو-35” خصيصا لتصديرها إلى خارج روسيا، مع العلم أنها تعد حلقة وصل بين “سو-27″ للجيل الرابع و”سو-57” للجيل الخامس.

وكانت الصين أول دولة طلبت الحصول على  24 مقاتلة من هذا النوع.

وهذه المقاتلة من إنتاج شركة KnAAPO  الروسية (المالكة لشركتي “سوخوي” بنسبة 74.5% والمتحدة للطيران United Aircraft Corporation بنسبة 24.5%). وهي مقاتلة ضاربة، تمتلك كل مواصفات القاذفة بعيدة المدى وقادرة على إطلاق الصواريخ الجوالة والذخائر الذكية عالية الدقة من ارتفاعات شاهقة ومدايات بعيدة وسرعات فوق صوتية، حيث تُعتبر المقاتلة المناظرة للـF-15 الأميركية بإصداريها: الـF-15C Eagle المختصة بمهام التفوق الجوي، والـF-15E Strike Eagle الهجومية الضاربة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*