فشلت منظومة “كورال” التركية في التعامل مع “ميغ-29” في ليبيا

منظومة كورال التركية
منظومة كورال التركية

تم تدمير ثلاثة أنظمة صواريخ مضادة للطائرات متوسطة المدى من طراز “هوك” خلال غارات جوية للجيش الوطني الليبي على مواقع قوات حكومة الوفاق والجيش التركي في قاعدة الوطية خلال مطلع هذا الشهر، ووقفت منظومة “كورال” أيضاً عاجزة أمامها.

وأفادت المصادر أن مقاتلات “ميغ -29” ومقاتلات “ميراج 2000” التي يستخدمها الجيش الوطني الليبي لمحارية الجيش التركي وقوات حكومة الوفاق الوطني المدعومة من قبل تركيا، تمكنت بسهولة فائقة من تدمير أنظمة الصواريخ التركية.

منظومة كورال التركية
منظومة كورال التركية

المعلومات حول الهجوم الجوي متناقضة إلى حد ما، ففي البداية تم الإبلاغ عن أن الغارات على القاعدة الجوية قد نفذتها مقاتلات MiG-29 ثم في وقت لاحق قيل أن مقاتلات Mirage-2000 نفذت العملية. فمن المنطقي أن نفترض أن MiG-29 و Mirage-2000 قد تشاركتا جنبا إلى جنب في الغارة الجوية.

وبحسب المصادر، فإن منظومة “كورال” للحرب الإلكترونية التي تستخدمها قوات الجيش التركي في ليبيا غير قادرة على التعامل مع تأثير وفاعلية هذه الطائرات المقاتلة ولا يمكنها أن تصمد أمامها، وقد باتت في وضع السخرية.

ويشير وجود الطائرة الفرنسية “ميراج 2000” إلى تورط سلاح الجو الإماراتي في الهجوم الجوي، وهذه ليست المرة الأولى التي تدعم فيها الإمارات العربية قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر في ليبيا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*