رغم التسليح المبالغ به.. لا وقف لنقل المعدات العسكرية إلى الشرطة الأمريكية

نقلت وكالة رويترز أن مجلس الشيوخ الأمريكي أجهض، اليوم الثلاثاء، مسعى لمنع انتقال الغاز المسيل للدموع والعربات المدرعة وأسلحة حرب أخرى من الجيش إلى الشرطة المحلية .

ونال التعديل المقترح لحظر نقل مثل هذه المعدات موافقة 51 عضوا مقابل رفض 49 بينما كان العدد المطلوب لتمريره 60 صوتا.

وانضم عدد قليل يعد على أصابع اليد من الجمهوريين إلى الديمقراطيين في دعم الإجراء.

وقال السناتور الديمقراطي بريان شاتز، الذي تقدم بمقترح التعديل على قانون تفويض الدفاع الوطني “مجتمعاتنا ليست ساحات قتال.. الأمريكيون ليسوا أعداء متقاتلين”.

وكان الدافع وراء مقترح التعديل هو القلق من استخدام المعدات أثناء الاحتجاجات المناهضة للعنصرية بأنحاء الولايات المتحدة.

وتُتهم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بأنها شاركت في السنوات الأخيرة بعسكرة الشرطة الأميركية، عبر تزويدها مجانا بفائضها من الآليات المدرعة والأسلحة الحربية، عن طريق برنامج مثير للجدل تريد المعارضة الديمقراطية تقييده.

وأحيت صور لعناصر في الشرطة بلباس عسكري وبنادق هجومية موجهة إلى المحتجين ضد عنف الشرطة، الجدل حيال هذا البرنامج الذي قلّصه الرئيس السابق باراك أوباما بشكل كبير عام 2015، لكن الرئيس دونالد ترامب أعاد تفعيله في 2017.

تسليح مبالغ فيه

وتظهر البيانات الأخيرة للإدارة اللوجستية للبنتاغون إلى أي مدى استفادت بعض دوائر الشرطة من سخاء البنتاغون، وأحيانا بنسب قد تعد فائضة قياسا بحجم سكان المنطقة التي تتبع لها.

ففي ولاية مونتانا، تلقت شرطة مقاطعة فلاتهيد البالغ عدد سكانها 90 ألف نسمة، والمشهورة خصوصا بقربها من المحمية الوطنية الجليدية، آلية مدرعة مقاومة للألغام في عام 2013، تقدر قيمتها بـ70 ألف دولار، بعد عام من تزويدها بآلية نقل عسكرية.

وفي ولاية أوكلاهوما، تزودت شرطة مدينة آدا الصغيرة التي لا يزيد عدد سكانها على 16 ألف نسمة، خلال سنوات بـ34 رشاش “إم-16″، قبل أن تمنح آلية مدرعة مضادة للألغام في يوليو/تموز 2019. وتضم دائرة شرطة هذه المدينة 8 عناصر يعملون بدوام كامل، وعنصرين بدوام جزئي.

وفي بلد سكانه مسلحون بدرجة كبيرة، ونكبت فيه مدارس عديدة في عمليات إطلاق نار في السنوات الأخيرة، تستفيد حتى المؤسسات التعليمية من هِبات البنتاغون.

ففي فلوريدا، أعطيت مدارس وجامعات وثانويات دائرة باي في بنما سيتي البالغ عددها 47 مؤسسة، 27 رشاشا على الأقل وآليتين مدرعتين مضادتين للألغام خلال عامي 2012 و2013.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*