أسرع 5 طائرات عسكرية في العالم

طائرة SR-71 الأمريكية

يكون من الصعب للغاية مقارنة أو مواجهة مقاتلين من شركات تصنيع مختلفة في معركة مباشرة. غالبا ما تتداخل الخصائص وتعتمد فقط على التفاصيل الصغيرة التي يمكن أن تقلب الموازين في إتجاه أو آخر. ولكن عندما تقارن بين السرعة وإزالة كافة الميزات الأخرى المعروفة، يكون ذلك أسهل بكثير.

اليوم سنعرفك على أسرع الطائرات العسكرية في العالم – سواء كانت قد أستخدمت على مر السنين أو تطورت كنماذج أولية.

Mikoyan MiG-25, Russia – 3,300 km/h

Mikoyan MiG-25 هي طائرة اعتراض واستطلاع ذات محركين وذات مقعد واحد، وقد تم تطويرها من قبل مكتب التصميم ميكوجان-جوريفيتش في الاتحاد السوفيتي، في أوائل ستينيات القرن العشرين.
إن الغرض الرئيسي من طائرات ميج-25، كان اعتراض طائرة الاستطلاع من طراز لوكهيد إيه-12 ماخ 3.

SR-71 Blackbird, USA – 3,700 km/h

وتعتبر لوكهيد SR-71 طائرة إستطلاع من طراز ماخ-3 ذات محرك ثنائي سريع للغاية، و التي عملت في القوات الجوية الأمريكية من عام 1966 إلى عام 1998. النماذج في هذة طائرات تسمى بلاك بيرد. وفي حين كانت الطائرة SR-71 متمركزة في قاعدة كادينا الجوية، أطلق عليها لقب “هابو”. تم بناء 32 طائرة منها وتحطمت منها 12، ولكن لم يتم إسقاط طائرة واحدة، لأن لوكهيد SR-71 كانت تحلق بسرعة عالية جدا بحيث فلم تتمكن الصواريخ من الوصول إليها.

North American X-15, USA – 7,300 km/h

وكانت الطائرة الامريكية التجريبية X-15 طائرة تجريبية تعمل بصواريخ للقيام برحلات عالية الارتفاع وسريعة. وقد قامت شركة أمريكا الشمالية للطيران ببناء ثلاثة نسخ من هذا النموذج. وقد سجلت هذه الطائرة أرقام قياسية بسرعة اللطائرات المأهولة في بداية الستينات. وتم الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 7274 كم / الساعة ( ماخ 6.72 ) وارتفاعا يبلغ 107.96 كم.

Orbital Sciences Corporation Х-34, USA – 11,000 km/h

كان من المخطط أن تتمكن هذه الطائرة من الوصول إلى 12200 كيلومتر في الساعة، ولكنها لم تنجح.

وفيما يتعلق بالتصميم، فإن الطائرة ليست كبيرة جدا ويبلغ طولها 17.78 مترا فقط، ويبلغ طول جناحها 8.85 مترا. المحرك الصلب هو المسؤول عن الحركة، إستلزم إنتاجها ربع مليار دولار، وفي 7 سنوات من الاختبارات لم تستطيع الطائرة أن تتسلق أعلى مما ينبغي.

Boeing X-43, USA – 11,230 km/h

بوينغ X-43 هي طائرة بدون طيار، تحمل جسما مصمماً لاختبار لمصلحة وكالة الفضاء الأمريكية NASA.

وبعد أن قامت شركة DARPA، بالتعاون مع شركة Rockwell، بإنهاء مشروع “طائرة الفضاء الجوي الوطنية” X-30 في عام 1993 ، شرعت ناسا في تطوير طائرة X-43A، وهي طائرة من دون طيار وغير مأهولة، بعد ذلك بسبع سنوات مع مركبة البرنامج “هايبر-إكس” فائقة السرعة. وقد تم تصميم النسخ الثلاث التي تم بناؤها (والتي تسمى Hyper-X 1 to 3) للاستخدام الفردي.

يتم تشغيل الطائرة بمحرك نفاث مدفع مع إحتراق أسرع من الصوت. أما الطائرة التي يبلغ طولها 4.6 × 1.5 متر والتي صممت لسرعات تصل إلى 10 ماخ.

تم بنجاح إجراء الاختبار الثاني لبرنامج hyper-X 2 فى 27 مارس 2004 قبالة ساحل كاليفورنيا. فبعد أن احترق محرك الطائرة العمودية لمدة إحدى عشرة ثانية، بلغت سرعة الصوت ما يقرب من سبعة أضعاف أو السرعة الفائقة الصوت وهو رقم قياسي جديد للطائرات التي تعمل بمحركات تنفس الهواء. وقد وصل إرتفاع 24 كيلومترا وقطعت مسافة 24 كيلومترا. وبعد انتهاء محرك الطائرة العمودية من عمله تمكن مشغلو الطيران من السيطرة على الطائرة في الطيران حتى تحطمت في المحيط الهادئ.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*