وكالة: أمريكا تخفض قواتها في العراق بمقدار الثلث

قوات أميركيّة في العراق
قوات أميركيّة في العراق

رسميًا، أعلنت وزارة الدفاع الأميركيّة “البنتاغون”، بدء خفض عديد القوات الأميركيّة في العراق، من غير إعلان رقم محدّد لهذا التخفيض، بينما تمت الإشارة إلى أنهّ يتمّ تنسيق العمليّة مع بغداد.

هذا وقد اعتبرت المتحدثة باسم البنتاغون، جيسيكا ماك نولتي، في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربيّة” أنّ قرار التخفيض جاء “بعد التقدّم الذي حققناه في الحرب على داعش”.

ووفقًا لما قاله مسؤولون أميركيّون، في وقت سابق الجمعة، سيكون تخفيض عدد القوات بموجب دعوة الرئيس دونالد ترامب المتكررة لإعادة القوات إلى الوطن، وتعهّد حملة إعادة انتخابه بإنهاء ما وصفه “بالحروب التي لا نهاية لها”.

هذا وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” أول من نشر خطّة تقليل عدد القوة الأميركيّة في العراق. إذ تحدث مسؤولون أكدوا الخطة شريطة كتمان هوياتهم لأنّهم يناقشون أمرًا لم يعلن على الملأ بعد.

مع الإشارة إلى أنّ القوات الأميركيّة، بعد غزو العراق والإطاحة بالرئيس صدام حسين في 2003، كانت قد انسحبت من البلاد، ثمّ بدأت في العودة إليها في 2014 بعد سيطرة مسلحي “داعش” على مساحات شاسعة من العراق.

والشهر الماضي، قال أبرز قائد عسكريّ أميركيّ في الشرق الأوسط إنّه يعتقد أنّ الولايات المتحدة ستبقي على تواجد أصغر، لكنّه مستمر في البلاد، وفق ما نقلت “أسوشيتد برس”.

المصدر: سكاي نيوز عربيّة

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*