“القبس” الكويتية: إيران نقلت صواريخ دقيقة ومسيّرات إلى العراق

تقول تقارير إن إيران تنقل أسلحة دقيقة إلى العراق، استعدادًا لمواجهة محتملة في المنطقة، عشية الذكرى السنوية الأولى لاغتيال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، وفق ما نقل موقع إيلاف.

وبحسب تقرير نشرته “القبس” الكويتية، نقلًا عن مصادر داخل إيران، نقل الحرس الثوري الإيراني صواريخ “آرش” قصيرة المدى الدقيقة، وطائرات مسيرة مصنعة إيرانياً إلى العراق.

وقالت المصادر إن هذه الصواريخ تمتلكها القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني، وهي صواريخ موجهة قصيرة المدى ودقيقة، كما أن الطائرات المسيرة التي نقلت إلى العراق تم تخزينها في مواقع شديدة الحراسة في المحافظات الجنوبية العراقية.

وقد أجريت عمليات نقل صواريخ “آرش” الإيرانية والطائرات الإيرانية المسيرة خلال مرحلتين.

بحسب “القبس”، تمت عمليات نقل صواريخ “آرش” الدقيقة والطائرات الإيرانية المسيرة من طهران إلى معسكر كوثر التابع لفيلق القدس غرب الأحواز ثم تم نقلها عبر منفذ شلمجة الحدودي إلى العراق. ويعتبر معسكر كوثر من أهم المعسكرات الإيرانية في الأحواز، وهو القاعدة الأساسية لتدريب المسلحين الأجانب، وأغلب العمليات الأمنية والعسكرية الإيرانية يتم الإشراف عليها منه.

أكدت المصادر لـ “القبس” أن الحرس الثوري قد يشن هجمات صاروخية وبطائرات مسيرة على عدة أهداف لا تقتصر على العراق فحسب، بل قد تشمل بعض دول المنطقة خلال الأسابيع المقبلة، وهذه الهجمات قد تنفذ بعد رحيل الرئيس الأميركي المنتهية ولايته ترمب ومجيء الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، لإرباك حسابات الإدارة الجديدة في المنطقة.

ونسبت الصحيفة إلى بعض الخبراء في الشأن الإيراني قولهم إن صانع القرار الإيراني قد يرد على مقتل العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة على إسرائيل عبر العراق، لكن هذا الرد قد ينفذ بعد مجيء إدارة بايدن التي قد تتحاشى التصعيد العسكري المباشر مع إيران، في حال نفذت الجماعات العراقية المقربة من طهران أي هجمات صاروخية بالعراق أو المنطقة.

إيلاف

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*