تعرف على طائرات الإستطلاع Scan Eagle الموجودة لدى الجيش اللبناني

طائرة Scan Eagle المسيّرة
طائرة Scan Eagle المسيّرة

تسلم سلاح الجو اللبناني ست طائرات إستطلاع بدون طيار من طراز Scan Eagle من الولايات المتحدة الأميركية في 2 نيسان/ أبريل. ويتم إستخدام هذه الطائرات المسيّرة لتأمين حدود لبنان البرية والبحرية.

طائرة Scan Eagle
طائرة Scan Eagle

طائرة Scan Eagle المسيّرة

أن طائرة Scan Eagle المسيرة هي طائرة إستطلاع صغيرة الحجم من إنتاج شركة Insitu وهي شركة فرعية لبوينغ، تتمتع بقدرة تحمل كبيرة وتحلق على إرتفاعات عالية. يتراوح وزنها بين 14 و18 كيلوغراماً كما بوسعها نقل 3.4 كيلوغرام من الحمولة. وتبلغ سرعة الطائرة 148 كلم في الساعة، ويمكن أن تبقى في الجو لمدة 24 ساعة على ارتفاع 5950 متراً.

طائرة سكان إيغل أثبتت قدرتها في أداء المهام في أشد درجات الحرارة وأصعب البيئات والظروف، مما يجعلها مثالية لمهام الإستطلاع فوق البحر الأبيض المتوسّط وتأمين المنشآت النفطية.

إستخدمها قوات مشاة البحرية الأميركية لأول مرة في الشرق الأوسط عام 2004. ومنذ ذلك الحين، تمكنت من تسجيل ساعات طيران تراكمية وهي تقوم بمهام قتالية أسرع من أي نظام جوي تكتيكي دون طيار.

وتدخل منظومة طائرات “ScanEagle” في حوزة حوالي 12 جيشاً في العالم، بما فيها الجيشان الأميركي والأسترالي وجيشا سنغافورة وماليزيا.

تسمح طائرة Scan Eagle للقوات الجوية اللبنانية بالقيام بمهام متكاملة فوق المناطق الساحلة. وهي تؤمن المعلومات الاستخباراتية ونتائج المراقبة والاستطلاع الفاعلة للدوريات المضادة للقرصنة، بالإضافة إلى قوات مكافحة المخدرات، كما تراقب المسارات البحرية وبمهام مكافحة المخدرات في هذا المجال.

تزوّد طائرة Scan Eagle المسيّرة بكاميرات تستطيع أخذ الصور ليلا ونهارا وعلى مساحة واسعة. هذا بالإضافة إلى الصور الطيفية وأنظمة الإتصالات. وتزوّد سكان إيغل بتقنيات رسم الخرائط والأرصاد الجوية بالإضافة إلى رادار يعطي صورا ثنائية أو ثلاثية الأبعاد.

ويمكن أن تزوّد هذه الطائرات المسيّرة بأنظمة أخرى مثل أنظمة الكشف البصري وتحديد النطاق ViDAR، تقنيات الصور المتقدّمة جدا مثل التصوير الثنائي وبرج ISR لتزويده بموحد Integrator.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*