ما هي القوات الجوية التي تشغل أسرع الطائرات المقاتلة في العالم؟

مقاتلة من طراز F-15 EX
مقاتلة من طراز F-15 EX

قبل إطلاق الجيل السادس من الطائرات المقاتلة مثل “Tempest” البريطانية والمقاتلة السرية الأمريكية في إطار برنامج NGAD والمقاتلات الروسية والصينية، والتي سيكون معظمها قادرًا على الطيران بسرعات تفوق سرعة الصوت، هناك عدد قليل من المقاتلات يعملون حالياً بطريقة “الحاجة إلى السرعة”.

إن السؤال الذي يطرح نفسه هو أي دولة هي الأفضل عندما يتعلق الأمر ببناء طائرات حربية قادرة ليس فقط على التخفي والمناورة ولكن أيضًا أن تكون هي الطائرة الأسرع.

كانت طائرة التجسس الأمريكية Blackbird SR-71 أسرع طائرة في العالم بلا شك، ومع ذلك، لم تكن طائرة مقاتلة.

بدأ الاتحاد السوفيتي العمل على مقاتلة يمكن استخدامها كمعترض لـ Blackbird. واحتاجوا إلى مطابقة سرعة SR-71 في محاولة لمواجهتها، ونتيجة لذلك ظهرت مقاتلة MiG-25 Foxbat في عام 1964.

في حين أن الولايات المتحدة إلى جانب روسيا قد حددت وتيرة تطوير المقاتلات المتطورة في العصر الجديد، والتي لا يزال العديد منها مشروعاً مستقبليًا على الرغم من بنائها منذ عقود، تظل السرعة هي أحد العوامل الرئيسة.

كتبت مجلة National Interest: “في عام 1964، حلقت مقاتلة الاتحاد السوفيتي النفاثة MiG-25 Foxbat للمرة الأولى. تم تصميم MiG-25 خصيصًا لاعتراض طائرات التجسس التابعة لسلاح الجو الأمريكي ، ويمكن أن تصل بشكل روتيني إلى 2.8 Mach ، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف سرعة الصوت.

وفقًا لـ Business Insider، في حين أن مقاتلة Foxbat يمكنها الحفاظ على سرعة تصل إلى Mach 2.8، إلا أنها تمتلك القدرة على الوصول إلى سرعة تبلغ 3.2 أيضاً.

مقاتلة إف-15

في الثمانينيات، بدأ عملاق الطيران الأمريكي ماكدونيل دوغلاس (الآن بوينج) العمل على تصميم مقاتلة إف-15 إي سترايك إيجل. تم إدخال المقاتلة الضاربة المتعددة المهام رسميًا في سلاح الجو الأمريكي في عام 1989. تم تطوير إف-15 للاعتراض طويل المدى وعالي السرعة دون الاعتماد على طائرة مرافقة أو حرب إلكترونية (EW)، يمكن أن تطير بسرعة قصوى تبلغ 3017 ميلًا في الساعة.

لا تزال المقاتلات من طراز إف-15 تحظى بتقدير كبير على الرغم من وجود مقاتلات F-35 وF-22، وهما اثنتان من أكثر الطائرات المقاتلة تقدمًا في العالم.

بقيت مقاتلة إف-15 إيجل تعتبر ملك السماء بلا منازع إلى ما يقرب من ثلاثة عقود. حتى الظهور الأول لطائرة F-22، وكانت F-15 هي مقاتلة التفوق الجوي في الخطوط الأمامية للقوات الجوية الأمريكية.

تعمل شركة بوينج على بيع طائراتها المتطورة F-15 إلى الهند والتي يطلق عليها طائرات F-15 EX. وهي تتنافس على العقد الهندي مع طائرات Rafales و SU-35s و F/A 18 Super Hornets و F-21s و السويدية Gripen.

أعطى سلاح الجو الأمريكي شركة بوينج الضوء الأخضر مؤخرًا بقيمة 1.2 مليار دولار لشراء ثماني طائرات مقاتلة من طراز F15EX ، والتي تتحدث عن قدرتها الهائلة.

تقف طائرات F-15E شامخة إلى جانب مقاتلات F-22 و F-35 نظرًا للتقدمها التكنولوجي في القتال الجوي، ولا تزال طائرات Foxbats الروسية، التي يطلق عليها أيضًا اسم “Blackbird Killers” الأسرع في فئة الطائرات المقاتلة، سواء كانت من الجيل الرابع أو الخامس، على الرغم من أن عمرها أصبح ما يقارب من النصف قرن.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*