إيران باعت أنظمة دفاع جوي إلى سوريا

باعت ايران نظام “Bavar 373” و “خرداد” و”مرساد” والرادارات والمعدات ECCM إلى سوريا.

لم تأكد مصادر رسمية على الموضوع ولكن مصدر مطلعة قريبة من الجيش السوري أكدت العملية، وكان المتحدث باسم الجيش الإيراني قد أكد الأسبوع الماضي أنه تم نشر إيران أنظمة دفاعية في سوريا.

وقال المتحدث باسم الجيش الإيراني: “نشرنا بعض أنظمة الدفاع الجوي في سوريا بناء على طلب الحكومة في دمشق. لا تسمح لنا ظروفنا الاقتصادية بتأمينها مجانًا، فوفي بعض الأحيان يتعين على حلفائنا دفع المال”

صواريخ سوم خرداد

صواريخ “سوم خرداد” هي منظومة دفاع جوي صنعتها إيران محليا، وتم الكشف عنها عام 2014، وهي منظومة محمولة ومزودة برادار متطور يمكنها اعتراض 4 أهداف في آن واحد.

كما يمكن للمنظومة استهداف الطائرات المقاتلة وقاذفات القنابل وصواريخ كروز على ارتفاع يصل إلى 25 كيلومترا، ومدى يصل إلى 50 كيلومترا.

وأوضحت وكالة “تسنيم” الإيرانية أنه يجري تطوير هذه المنظومة الصاروخية ليصل مداها إلى 200 كيلومتر.

من جهته، أكد موقع “أرمي ريكوغنيشن” أن إيران تمتلك عدة منظومات صاروخية محلية الصنع.

وذكر الموقع ” أن إيران كشفت يوم 9 يونيو 2019، عن نظام دفاع صاروخي محلي الصنع يحمل اسم “خرداد 15″، مشيرا إلى أنه مجهز بنظام رادار إيجابي يمكنه رصد مقاتلات وأهداف شبحية وصواريخ كروز.

وأشار الموقع إلى تصريحات سابقة للجنرال أمير حاتمي وزير الدفاع الإيراني، قال خلالها إن النظام مصمم للعمل على ارتفاعات متوسطة المدى، ويمكنه الكشف عن المقاتلات والطائرات المسيرة المهاجمة على بعد 150 كيلومترا، وتتبع أهداف على بعد 120 كيلومترا”.

كما يمكنه الكشف عن الأهداف الخفية على بعد 85 كيلومترا والاشتباك معها وتدميرها على بعد 45 كيلومترا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*