السعودية تعين قائداً جديداً للتحالف في اليمن

أعلن أمر ملكي سعودي، الثلاثاء، تعيين قائد جديد لقوات التحالف العربي في اليمن، بعد إقالة قائده السابق بسبب تهم تتعلق بـ”قضايا فساد”، وفق ما نقلت وكالة الأناضول في 1 أيلول/سبتمبر 2020.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أن “أمرا ملكيا قضى بتكليف الفريق الركن، مطلق بن سالم بن مطلق الأزيمع، للقيام بعمل قائد القوات المشتركة، إلى جانب عمله نائبا لرئيس هيئة الأركان العامة”.

وتولى الأزيمع عام 2011، قيادة قوات “درع الجزيرة” التابعة لدول مجلس التعاون الخليجي، في الفترة التي أعقبت الاحتجاجات الشعبية في البحرين.

ثم تولى بعد ذلك قيادة المنطقة الجنوبية في السعودية، مع توليه إدارة العمليات العسكرية في التحالف العربي باليمن، حسب ما أفادت “واس”.

وجاء تعيين الأزيمع عقب أمر ملكي مساء الإثنين، قضى بإنهاء خدمة الفريق فهد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود، قائد قوات التحالف، وإحالته إلى التقاعد مع التحقيق معه في إطار قضية “رصد تعاملات مالية مشبوهة”.

وصدر الأمر الملكي بناءً “على ما أحيل من محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد”.

وعلقت جماعة الحوثي التي يقاتل التحالف ضدها في اليمن، في تغريدة لمحمد علي الحوثي، رئيس “المجلس السياسي الأعلى” في الجماعة، قال فيها: “جيد عزل تركي، إن كان من أجل إيقاف الحرب (في اليمن)”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*