سلاح الجو التشيكي وجد البديل عن صواريخ SA-6

بطاريات "سبايدر" الإسرائيلية
بطاريات "سبايدر" الإسرائيلية

خاص – دفاع العرب

وافقت الحكومة التشيكية على إطلاق مفاوضات شراء أربع بطاريات “سبايدر” الإسرائيلية، في إطار اتفاقية G2G بين البلدين. تم اختيار إسرائيل كمزود وحيد للمشروع وتقدر الاتفاقية المتوقعة بين وزارتي الدفاع في البلدين بأكثر من 400 مليون دولار.

عرضت إسرائيل نظام “سبايدر” في عملية بيع مباشرة من حكومة إلى حكومة (G2G)، ومن المتوقع أن تبدأ المفاوضات قريبًا وتنتهي في بداية عام 2021، وتبلغ القيمة التقديرية للعقد 428 مليون دولار، من المتوقع أن يبدأ تسليم الأنظمة في عام 2023 وأن يمتد على مدى عامين.

 يتضمن نظام سبايدر نظام رادار من إنتاج شركة Elta، وهي شركة تابعة لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI)، تم الحصول على ثمانية رادارات في عام 2019، سيتم تسليم أنظمة MADR في عام 2021 واختبارها وترخيصها وإدخالها في الخدمة بحلول عام 2023، وسيتم تكييف الأنظمة للعمل وفقًا لأنظمة القيادة والتحكم في سلاح الجو التشيكي وحلف الناتو.

مشاركة الصناعة التشيكية سيكون جزء مهم من المفاوضات، إذ تريد براغ تأمين 30٪ على الأقل من البرنامج للشركات التشيكية، وسيستخدم النظام المُركب على الشاحنة هيكل Tatra 815-7 8 × 8 المُنتج محليًا مع كبائن محمية ضد القذائف. العناصر الأخرى التي يحتمل أن تكون محلية المصدر هي تكامل الاتصالات وروابط البيانات و C3 والتدريب والدعم اللوجستي لمدة 20 عامًا على الأقل.

يتألف نظام سبايدر المحمول جواً من وحدة قيادة وتحكم (CCU) مع رادار مرتبط و 3-6 وحدات إطلاق صواريخ محمولة على شاحنات (MFU) ومركبات دعم.

 يتيح تصميم البنية المفتوحة للنظام إضافة مكونات خارجية، مثل الرادارات وروابط البيانات والقيادة والتحكم. هذه الصواريخ هي صواريخ مزدوجة الاستخدام (يمكن استخدامها في مهام جو-جو أو أرض-جو). 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*