خاص: عيب هائل في طائرات إف -35 تم الكشف عنه خلال تدريبات الناتو

حريق في محرك طائرة F-35 - أرشيفية
حريق في محرك طائرة F-35 - أرشيفية

خاص – دفاع العرب

في عرض هائل للقوة ومحاولة طمأنة حلفاء الناتو ورسالة تحذير لروسيا، شاركت ستة قاذفات B-52H Stratofortress في 28 آب/أغسطس في مهمة Allied Sky حلقت فيها طائرات أكثر من 30 دولة في الناتو. ومع ذلك، لم تسر الأمور كما هو مخطط لها بالنسبة لطائرات F-35.

تم تكليف طائرات F-35 التابعة لسلاح الجو الملكي الهولندي بمرافقة واحدة من قاذفات B-52. أعلن سلاح الجو الهولندي عن مشاركة مقاتلاته من طراز F-35a Lightning II ولكن تم التراجع عن مشاركته لأن طائرات F-35 لم تستطيع العمل في الأحوال الجوية السيئة.

وأكد سيدني بلانكمان، المتحدث باسم وزارة الدفاع الهولندية في مقال نُشر في 19 أيلول/سبتمبر 2020، أنه كان هناك خطر كبير من البرق في ذلك اليوم على طائرة F-35، لذلك قررنا عدم قيام طائرات F-35 الجديدة بمرافقة طائرات B-52. 

وأصدرت وزارة الدفاع الهولندية بيانًا صحفيًا لتوضيح أن طائرات F-35 الهولندية لا تطير مؤقتًا بسبب سوء الأحوال الجوية والعواصف الرعدية.

تم العثور على أنابيب تالفة على مقاتلات F-35A. هذه هي الأنابيب من نظام توليد الغاز الخامل الموجود على متن خزان الوقود (OBIGGS). نصح بيان وزارة الدفاع الهولندية جميع البلدان التي لديها طائرات F-35A بتجنب الرحلات الجوية بالقرب من العواصف وحماية الطائرات على الأرض داخل مأوى أو مانع الصواعق.

“يضمن نظام OBIGGS التقليل من مخاطر انفجار أبخرة الوقود fuel vapours في حالة حدوث صاعقة على سبيل المثال إلى الحد الأدنى، ويمكن للأنابيب التالفة أن تجعل خزانات الوقود أقل حماية. بعد العثور على أنابيب متلوفة في 4 طائرات (غير هولندية)، تبع ذلك عمليات تفتيش أخرى. تم العثور على المزيد من الأنابيب التالفة، بما في ذلك في الهولندية F-35As. لا يزال سبب العطل قيد التحقيق”.

ابتليت طائرات F-35 بالعديد من المشكلات لسنوات عدة. تم الكشف عن أوجه القصور في النظام الذي من المفترض أن يضخ الهواء الغني بالنيتروجين في خزانات الوقود لإخمادها لأول مرة خلال الاختبارات في عام 2009. وكشف الاختبار عن أوجه القصور في طائرات F-35 وخلص إلى أن الطائرات القوية والخفية يمكن أن تنفجر إذا ضربها البرق.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*