موقع يوناني: تركيا تستعد لمواجهة “رافال” اليونانية بمقاتلات “هارير”

طائرات "هارير" (AV-8B Harrier)
طائرات "هارير" (AV-8B Harrier)

مع استعداد اليونان لاستلام طائراتها المقاتلة من طراز “داسو رافال” من فرنسا، عززت تركيا أيضًا قواتها الدفاعية من خلال التطلع لمحاربة الطائرات المقاتلة الفرنسية بطائرات “هارير” (AV-8B Harrier) من إيطاليا، بحسب ما نقل موقع ترك برس في 30 أيلول/سبتمبر الجاري.

وبحسب تقارير إعلامية يونانية، فإن مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع التركية تظهر مقاتلات هاريرز التي تزعم التقارير أنها تأكيد لتوقيع تركيا اتفاقا مع إيطاليا لشرائها.

وأشار إلى أن طائرات هارير اصبحت الخيار الوحيد أمام تركيا بعد وقف حصولها على مقاتلات إف 35 بسبب شرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسي إس 400. وكانت أنقرة أبدت اهتمامًا في السابق بشراء طائرات هارير كحل مؤقت حتى تتلقى طائرات F-35B.

وفقًا للكاتب بول إيدون في مجلة فوربس، اشترت الولايات المتحدة جميع طائرات هارير المتبقية من مخزون المملكة المتحدة قبل عقد من الزمان.

ومع أن طائرات هارير أقدم بكثير وأقل تقدماً من F-35، فمن المحتمل أن يمنع الكونغرس الأمريكي أي بيع للطائرة، كما منع سراً معظم مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تركيا منذ عام 2018. وتبقى إسبانيا وإيطاليا الدولتين الوحديتين في العالم المشغلتين لتلك الطائرة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*