هل فعلاً اعترضت إيران حاملة الطائرات الأمريكية في مضيق هرمز

طائرة مسيرة إيرانية
طائرة مسيرة إيرانية

أعلنت إيران، أمس الأربعاء، اعتراض حاملة الطائرات الأمريكية “نيميتز” في مضيق هرمز، بطائرات مسيّرة محلية الصنع، في ذات اليوم الذي أعلنت فيه انضمام 188 “درونز” جديدة لقواتها البحرية، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك في أيلول/سبتنمر الحالي.

ذكرت ذلك وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، مشيرة إلى قول قائد القوة البحرية الإيرانية الأدميرال علي رضا تنكسيري،: “رصد وتتبع التحركات البحرية في الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان أصبح ممكنا بواسطة الطائرات المسيرة“.

الطائرات المسيرة الإيرانية

تشير تقارير إلى أن إيران أعلنت عام 2010 أنها قامت بأول تجربة ناجحة لتصنيع طائرات مسيرة دون طيار “درونز” محليا يصل مداها إلى ألف كيلومتر، بينما يرجع تاريخ برنامجها للطائرات المسيرة إلى نحو 35 عاما، بحسب موقع “راديو أوروبا”، الذي أشار إلى أن الـ “درونز” التي أعلنت عنها إيران في ذلك الحين كانت تحمل اسم “كرار”.

ويقول موقع “درون وور” الأمريكي إن إيران أصبحت من بين أول 5 دول في العالم تصنع وتشغل الطائرات المسيرة بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والصين والمملكة المتحدة.

وأورد الموقع أبرز 3 طائرات مسيرة إيرانية تحمل أسماء (شهيد  129 – صاعقة – مهاجر 6)، مشيرا إلى أن تلك الـ”درونز” يمكن استخدامها في تنفيذ هجمات خارج حدود إيران.

ولفت الموقع إلى أن إيران تمتلك برنامجا عسكريا لتطوير الطائرات المسيرة وتصديرها، مشيرا إلى أنها واحدة من عشرات الدول في العالم التي تقوم بتطوير الـ”درونز” محليا، بينما تقول صحيفة “وول ستريت جورنال” إنه يوجد نحو 100 دولة في العالم تستخدم الطائرات المسيرة العسكرية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*