دور الطائرة التركية المسيرة بـ”قره باغ” الأذربيجاني

طائرة تركية مسيرة
طائرة تركية مسيرة

تسير عمليات القوات المسلحة الأذربيجانية نحو النجاح في مواجهة القوات الأرمينية المحتلة، وتثبت الطائرات التركية المسلحة من دون طيار مرة أخرى قدرتها على لعب دور “صائد منظومات الدفاعات الجوية”.

الطائرات التركية المسيرة

تمكنت تركيا من تطوير استراتيجيات قتالية من خلال استخدام الطائرات المسلحة من دون طيار، بداية من عملية “درع الفرات” في سوريا (أغسطس/ آب 2016: مارس/ آذار 2017)، وليس انتهاءً بتكتيكات الحرب الهجينة الراهنة في ليبيا.

لا شك في أن تطور البعد التقني زاد من قدرة تلك التكتيكات على تحقيق المكاسب، بما في ذلك استخدام عوامل مهمة، مثل الذخيرة الذكية المصنوعة من جانب شركة “روكيتسان” التركية، والخبرات التي تحققت من خلال آلاف ساعات طيران لطائرات “بيرقدار” المسيرة، واستخدام ميزات التحكم في الأقمار الصناعية (ANKA-S) في البيئات ذات التهديدات الحربية الإلكترونية العالية.

ومع ذلك، لم تكتفِ تركيا بتطوير المهارات التقنية فقط، بل طوّرت أيضا عمليات عقابية، كتلك التي جرى استخدامها ضد قوات نظام بشار الأسد في سوريا، بعد استشهاد 36 جنديًا تركيا على أيدي تلك القوات والقوات الجوية الروسية، في فبراير/ شباط 2020.

تمكنت الطائرات المسلحة التركية من دون طيار من تدمير أنظمة الدفاع الجوي، وعناصر دعم النيران (المدافع وقاذفات الصواريخ) والأنظمة الإلكترونية والمسيرة، إضافة إلى حساب تقييم الأضرار القتالية.

حاليًا، القوات المسلحة الأذربيجانية تتبع بنجاح هذه التكتيكات، التي تشكل عناصر حاسمة في الحرب، والتي دأبت أذربيجان على مراقبتها عن كثب، لاسيما تلك المتعلقة بالأنظمة العسكرية والطائرات من دون طيار.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*