خاص: أسباب إرتفاع تكلفة مقاتلة Su-30MKI مقارنة بمقاتلة Su-30SM الحديثة

مقاتلة Su-30MKI
مقاتلة Su-30MKI

دفاع العرب – خاص

إن مقاتلة Su-30MKI هي الأكثر قدرة في سلاح الجو الهندي منذ وقت طويل، وهي تشكل اليوم العمود الفقري للأسطول الهندي بأكثر من 270 طائرة في الخدمة.

دخلت مقاتلات Su-30MKI الخدمة بسرعة قياسية، حيث تم تشغيل 50 مقاتلة منها في بداية عام 2005 لتحل محل مقاتلات MiG-23 و MiG-27 و MiG-21.

على الرغم من نجاح مقاتلة Su-30MKI، والتي تعتبر المقاتلة الأكثر حيوية في سلاح الجو الهندي، إلا أن بعض المحللين قالو أن تكلفة المقاتلة عالية بشكل غير عادي، فبالمقارنة مع فئات Su-30 الأخرى مثل Su-30MKK التي نشرتها الصين، أو حتى Su-30SM الحديثة، فإن مقاتلة Su-30MKI مكلفة للغاية حيث يقارب سعرها ضعف سعر فئات الأخرى.

إن أحد الأسباب الرئيسة لإرتفاع كلفة مقاتلة Su-30MKI عن باقي فئات Su-30، هو إنتاج هذه المقاتلة بأعداد قليلة، والإنتاجها بيد عاملة قليلة الكفاءة، حيث يتم تصنيعها بموجب ترخيص في الهند، مقارنةً بباقي الفئات التي تنتج في روسيا نفسها.

سبب آخر هو أن وزارة الدفاع الهندية سعت إلى دمج تقنيات متعددة من عدة دول في المقاتلة، معظمها جاء من قطاعات دفاعية أقل كفاءة من روسيا، مما يعني أن الأنظمة الفرعية الجديدة مكلفة للغاية، كصواريخ MICA الفرنسية وصواريخ ASRAAM البريطانية والقنابل الإسرائيلية الموجهة عبر GPS والإلكترونيات بالإضافة إلى صواريخ Astra و BrahMos الهندية.

أثارت التكلفة المرتفعة لطائرة Su-30MKI مقارنة بجميع متغيرات Su-30 الأخرى ، بما في ذلك Su-30SM الأكثر تقدمًا، أسئلة جادة في البرلمان الهندي، حيث يتم شراء الطائرات حاليًا بحوالي 62 مليون دولار لكل منها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*