خاص: هل سلمت إسرائيل “نظام هاربي” إلى باكو لتختبر قدراتها في مواجهة الأسلحة الروسية؟

خاص – دفاع العرب

زودت إسرائيل أذربيجان بسلاحها الجديد الذي هو “نظام هاربي” القادر على تدمير أنظمة الدفاع الجوي الروسية إس-300 وحتى إس-400.

وفقًا لبعض الخبراء، فإن هذا لا يعني فقط انتصارًا لأذربيجان، ولكن أيضًا يعني فقدان الاهتمام بأنظمة الدفاع الجوي الروسية المعروفة في سوق الأسلحة العالمية. 

في البداية تجدر الإشارة إلى أن أذربيجان لم تؤكد لغاية الآن وجود “نظام هاربي” في مخزونها. في الواقع، يحتاج الجيش الأذربيجاني إلى مثل هذه الأسلحة للقضاء على أنظمة الدفاع الجوي الأرمينية، والتي لا تسمح للقوات الجوية الأذربيجانية بالاستفادة من كامل قدراتها. فوفقاً لبعض التقارير، فإن أذربيجان فقدت سبع طائرات هليكوبتر عسكرية وطائرة واحدة في الأيام الأربعة الماضية.

إن “نظام هاربي” هو عبارة عن مجمع متنقل، فيه العديد من الطائرات من دون طيار المزودة برؤوس حربية خاصة بها، تعمل بمبدأ الكاميكازي. أي أن مهمة هذا الجهاز هو التحليق إلى الهدف، والسقوط عليه وتفجيره برأسه الحربي.

أفيد في وقت سابق، أن إسرائيل كانت تختبر هذه الأنظمة في سوريا في نفس الوقت كانت فيه بعض أنظمة الدفاع الجوي الروسية نشطة. أصبح من الواضح الآن أن مثل هذه الاختبارات ستستمر خلال الصراع المسلح بين أذربيجان وأرمينيا. لهذا السبب، من الممكن أن يكون “نظام هاربي” قد تم تسليمه بالفعل إلى الأذريين من قبل تل أبيب.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*