صيد المسيرات الإيرانية: مقاتلة السوبر هورنت تتزود بأجهزة استشعار جديدة تعمل بالأشعة تحت الحمراء

مقاتلة سوبر هورنت تابعة للبحرية الأمريكية
مقاتلة سوبر هورنت تابعة للبحرية الأمريكية

خاص – دفاع العرب

تُظهر الصور الأخيرة المنشورة على موقع خدمة توزيع المعلومات المرئية الدفاعية (DVIDS) التابعة للبنتاغون أن البحرية الأمريكية قد نشرت مقاتلات F-18E / F Super Hornet ذات المحركين والمزودة بنظام بحث وتتبع جديد بالأشعة تحت الحمراء (IRST) للقيام بدوريات في منطقة الخليج العربي.

يَظهر مستشعر، نظام البحث والتتبع، كزر أسود صغير في أسفل جسم الطائرة، وتحديداً في مقدمة خزان الوقود الخارجي للطائرة.

تعتمد حاملات الطائرات نيميتز (Nimitz) وجيرالد فورد (Gerald Ford) على مقاتلة السوبر هورنت، وهي طائرة من الجيل الرابع، وعلى الرغم من افتقارها إلى قدرات التخفي ومن أدائها المتواضع، فقد تم تجهيزها مؤخرًا للاشتباك مع أهداف الشَبحية.

تتوقع البحرية الأمريكية إطلاق أول متغير (variation) جديد لمقاتلة السوبر هورنت من طراز Block 3 في المستقبل القريب. 

مسيرة إيرانية شبحية

بدلاً من الاعتماد على موجات الرادار، والتي يمكن للطائرات الشبحية التهرب منها، يقوم نظام البحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء IRSTs بالاعتماد على الإشارات الحرارية مما يجعلها أكثر مناسبة للإغلاق على أهداف التخفي بشكل مثالي.

على الرغم من أن IRSTs كانت جزءًا من تصميم المقاتلات الاعتراضية الروسية في بداية الثمانينيات، بما في ذلك طائرات MiG-29A التي تخدم في سلاح الجو الإيراني اليوم، إلا أن الولايات المتحدة بدأت في دمج نظام البحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء في مقاتلاتها مؤخراً.

مع العلم أن مقاتلات F-15SA و F-15QA و F-15EX و F-35 مزودة IRSTs، بخلاف بلوك 3 سوبر هورنيت.

يأتي نشر سوبر هورنتس المجهزة بمعدات IRST في منطقة الخليج الفارسي، مع أظهار إيران قدرات الطائرات من دون طيار الشبح التي تتفادى الرادار.

قامت هذه المسيرات بطلعات جوية فوق الأجواء العراقية والسورية والإسرائيلية، وأثبتت أنها تمثل تحديًا خطيرًا للدفاعات الجوية الإسرائيلية لإسقاطها وللقوات الأمريكية للكشف عنها. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*