واشنطن قلقة من اختبار تركيا لمنظومة “إس-400”

منظومة "إس-400"
منظومة "إس-400"

أعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء 28 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أنّ خطر تعرّض تركيا لعقوبات أمريكية بعد إعلانها بشكل رسمي اختبار منظومة “إس-400” الصاروخية الروسية للدفاع الجوي بات “حقيقياً وقريباً جداً”، محذراً أنقرة من تجاوز ما سماه “الخط الأحمر”.  

ففي تصريح لمسؤول مبيعات الأسلحة في وزارة الخارجية الأمريكية كلارك كوبر،  نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، أشار فيه إلى أنّ الأتراك “يواصلون السعي خلف منظومة إس-400”. وأضاف في تصريحه أنّ “العقوبات فكرة باتت مطروحة إلى حدّ بعيد” لدى الإدارة الأمريكية، خصوصاً بعد أن أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي، أن بلاده اختبرت في 16 تشرين الأول/أكتوبر منظومة الدفاع الجوي الروسية التي تقول واشنطن إنّها تتعارض وعضوية تركيا في حلف شمال الأطلسي. فيما شدّد الدبلوماسي الأمريكي على أنّ بلاده تسعى مع ذلك إلى تجنّب القطيعة مع تركيا.

يشار إلى أنه يمكن للإدارة الأمريكية أن تفرض على أنقرة عقوبات اقتصادية بموجب قانون أقرّه الكونغرس بشبه إجماع في 2017 “لمواجهة خصوم أمريكا من خلال العقوبات”. ينصّ القانون بشكل خاص على فرض عقوبات بصورة تلقائية عندما تبرم دولة ما “صفقة مهمّة” مع قطاع التسليح الروسي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*