إسرائيل تتفاوض على بيع 29 مقاتلة إف-16 بنحو 100 مليون دولار

مقاتلة من طراز "إف-16"
مقاتلة من طراز "إف-16"

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم الأحد، أن وزارة الدفاع الإسرائيلية تتفاوض على بيع 29 مقاتلة من طراز “إف- 16” مستعملة لشركة كندية، بنحو 100 مليون دولار، من المتوقع أن تكون هذه أكبر صفقة على الإطلاق، لبيع طائرات من فائض القوات الجوية الإسرائيلية

حصلت إسرائيل على مقاتلات إف-16 من طراز A/B بدءاً من عام 1980، وخرجت من الخدمة في 2016.

وأكدت صحيفة Globes العبرية صحة الخبر.

نفذت مقاتلات من النوع المذكور، الهجوم على المفاعل النووي العراقي عام 1981، واستخدمت في اجتياح لبنان عام 1982، لكن تم تهميشها لاحقا، مع شراء إسرائيل مقاتلات إف-16 أكثر تقدماً، بحسب المصدر ذاته.

وتتفاوض على الصفقة من الجانب الإسرائيلي، وكالة الصادرات الأمنية بوزارة الدفاع المسؤولة عن بيع المعدات العسكرية المستعملة. ولن يتم بيع المقاتلات الإسرائيلية للحكومة الكندية، بل لشركة خاصة باسم Top Aces.

وقد بدأت الشركة المذكورة على موقعها الإلكتروني في الترويج أن أسطولها سيشمل في القريب مقاتلات إف- 16، التي ستنضم إلى أسطول طائرات “سكاي هوك” و”ألفا جت”.

ولفتت التقارير إلى أن الشركة التي تنوي اقتناء المقاتلات تحمل اسم Top Aces وتتخذ من  مونريال مقرا لها، مشيرة إلى أنها قد أعلنت مؤخرا على موقعها عن نيتها اقتناء مقاتلات من هذا الطراز قريبا.

وتقدم هذه الشركة خدمات تدريبية إلى جيوش كندا والولايات المتحدة وألمانيا، التي تستخدم مقاتلات قديمة تابعة لها في تدريباتها كطائرات للعدو المفترض.

كما تقدم الشركة خدماتها لأسلحة البحرية، التي تريد التدريب على التعامل مع هجمات جوية، وفق ذات المصدر.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*