الولايات المتحدة توافق رسمياً على بيع مقاتلات إف-35 للإمارات العربية المتحدة

طائرة أف-35
طائرة أف-35

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن سلطات بلاده قررت تزويد الإمارات بقدرات دفاعية متطورة، مشيرا الى أن السلطات وافقت على بيع الإمارات طائرات “إف 35” الحربية، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم.

وفي بيان له اليوم الثلاثاء، أوضح بومبيو أن وزارة الخارجية تعتزم التصريح بشراء دولة الإمارات معدات دفاع متقدمة بقيمة 23.37 مليار دولار.

ولفت إلى أن الموافقة تشمل ما يصل إلى 50 طائرة “إف-35” لايتنينج 2، وما يصل إلى 18 طائرة مسيرة إم.كيو- 9 بي، ومجموعة من الذخائر جو-جو وجو-أرض.

وترغب الامارات منذ وقت طويل في شراء هذه المقاتلات والطائرات المسيرة، لكن اسرائيل طالما رفضت ذلك للحفاظ على تفوقها التكنولوجي.

ومنذ توقيع اتفاق التطبيع بين اسرائيل والامارات في 15 ايلول/سبتمبر، اعطت واشنطن ضمانات للدولة العبرية.

واكد بومبيو ان “قرار الامارات العربية المتحدة التاريخي بتطبيع علاقاتها مع اسرائيل في اطار اتفاقات ابراهام يوفر فرصة فريدة لتغيير المشهد الاستراتيجية للمنطقة في شكل ايجابي”.

واضاف ان “اعداءنا، وخصوصا ايران، يعلمون ذلك ولن يتراجعوا البتة عن محاولة منع هذا النجاح المشترك”.

وبحسب الالية المعتمدة في الولايات المتحدة، على الخارجية الاميركية ان تبلغ الكونغرس باي صفقة بيع اسلحة مهمة لدول اجنبية وامام النواب ثلاثين يوما للاعتراض.

واعلن نواب ديموقراطيون الشهر الفائت ان ادارة الرئيس دونالد ترامب تستعد للموافقة على بيع مقاتلات اف-35، معربين عن قلقهم بازاء “انتشار الاسلحة” في الشرق الاوسط.

والصفقة التي أعلنت تشمل خمسين مقاتلة اف-35 بقيمة 10,4 مليارات دولار، و18 طائرة مسيرة مسلحة من طراز ام كيو-9 بقيمة 2,97 مليار دولار وذخائر جو-جو وجو-ارض تناهز قيمتها عشرة مليارات دولار.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*