بعد إمتناع دول غربية عن تزويدها بمكونات.. أين أصبحت دبابة “ألتاي” التركية

دبابة ألتاي التركية
دبابة ألتاي التركية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في عام 2019، إن الجيل الثاني من الدبابة “ألتاي” سيدخل الخدمة في 2020، وسيكون ضمن أسلحة الجيش التركي في العام الجاري.

تم عرض النموذج الأولي للدبابة على الجمهور في حدث دفاعي عام 2011 في إسطنبول. وقبل أشهر، قال إيثم سنجاك أحد المساهمين الرئيسين في شركة “بي إم سي” التركية الدفاعية التي تقول إنها تصنع الدبابة، إنها ستدخل حيز الخدمة خلال 24 شهرا، لكن لا يلوح في الأفق أي دليل على صحة كلام سنجاك.

ويقول موقع “ديفينس نيوز” المتخصص في الشأن العسكري، إن تركيا تواجه مشكلات في تصنيع الدبابة “ألتاي”، بعدما أوقفت كل من ألمانيا وفرنسا تزويدها بمكونات مهمة من الدبابة. وإذا كانت هذه الأجزاء كلها من صنع شركات خارج تركيا، فإن ذلك يثير تساؤلات بشأن صحة أحاديث أنقرة عن دبابة تركية محلية.

كوريا الجنوبية

يبحث الأتراك عن تعاون مع شركات جديدة، ويناقشون حاليا سبل حل المشكلة بالاستعانة بشركة كورية جنوبية. وقالت مصادر مطلعة على الملف إن أنقرة تجري محادثات مع شركة” هيونداي روتم” المتخصصة في صناعة المعدات الدفاعية، لحل أزمة المحرك والجنازير. وتجري تركيا محادثات غير مباشرة مع شركتين كوريتين عبر “هيونداي روتم” للحصول على مكونات ضرورية أخرى للدبابة مثل ناقل الحركة، لكن ثمة خلاف بين الطرفين.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*