شركة “جنرال دايناميكس” تفوز بعقد لبناء غواصات من طراز كولومبيا للبحرية الأمريكية

منحت البحرية الأميركية عقدا ضخما بقيمة 9.47 مليار دولار لشركة “جنرال دايناميكس” لبناء غواصة الصواريخ الباليستية الجديدة والبدء في بناء الغواصة الثانية من هذه السلسلة التي تحمل اسم كولومبيا، والتي حددها قادة البحرية على أنها أولوية قصوى.

يبلغ قيمة هذا المشروع الضخم 110 مليار دولار بهدف بناء 12 غواصة جديدة من سلسلة كولومبيا التي من المفترض أن تحل هذه محل غواصات أوهايو التي تكلف نحو 2 مليار دولار لكل غواصة. وحولت معظم الأموال من أجل بناء أول غواصة تحمل اسم “كولومبيا”، ومن المقرر أن تدخل الخدمة في عام 2027.

ومن المتوقع أن يأتي التمويل الكامل لبناء الغواصة الثانية التي ستطلق عليها اسم “ويسكونسن” من ميزانية عام 2024.

تم تصميم الغواصة السرية للغاية التي تستخدم الصواريخ عابرة القارات عالية الكثافة، لضمان أمن الولايات المتحدة في مواجهة تهديدات القوى المتنافسة، وكذلك القدرة على الضرب بالقوة والمفاجأة.

وستحتوي كل غواصة على 16 قاذفة لصواريخ ترايدنت دي5، كل منها يحمل حتى 12 رأسا نوويا يزن بين 300 الى 475 كيلوطن، ويصل مدى هذه الصواريخ من 7500 إلى 13000 كم، حسب عدد الرؤوس الحربية، الا أن البحرية الأميركية تخشى أنها ستشهد أقل بكثير من الغواصات الـ12 التي وعدت بها، وهذه الخشية لها سوابق، حيث في الأصل كان من المفترض أن يكون هناك 24 غواصة “أوهايو” ولكن في النهاية تم تقليص 6 من المشروع ودخلت 18 فقط الخدمة. حتى عندما بدأوا في بناء البوارج انخفض العدد بمقدار نصف الذي قرر عليه في الأصل.

حققت “جنرال دايناميكس” التي توظف أكثر من 100000 شخص في جميع أنحاء العالم إيرادات بقيمة 39.4 مليار دولار في 2019.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*