لماذا تنوع مصر مصادر سلاحها وهل تمتلك أسلحة سرية؟

الجيش المصري
الجيش المصري

تمكنت القوات المسلحة المصرية على مدار السنوات القليلة الماضية منذ عام 2013، من عقد العديد من صفقات التسلح المختلفة مع العديد من الدول أبرزها، روسيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

تعاقدت مصر على صفقات كبرى مع روسيا مثلاً من خلال حصولها على مقاتلات “ميغ-29” النسخة الحديثة، مروحيات “كا-52” التمساح، “مي-24” الهجومية، وطائرات “إيل-76” العملاقة، ومنظومات الدفاع الجوي “إس-300″ و”بوك إم2” و”تور إم2″، بالإضافة إلى الحديث عن حصولها على منظومات “باستيون” الساحلية، ومقاتلات “سوخوي-35″.

كما تعاقدت مصر على صفقات غير مسبوقة في تاريخها، شملت مقاتلات “رافال” الفرنسية وفرقاطات “غوويند”، وحاملات المروحيات الأولى في تاريخ مصر وهي “ميسترال”. أما في ما يخص ألمانيا وإيطاليا، فتمكنت القاهرة من الحصول على غواصات “تايب” الألمانية، 4فرقاطات من طراز فريم و20 سفينة مهام متعددة ساحلية.

ووفقاً للعقد الأخير، سيتم إمداد الجيش المصري بـ24 مقاتلة يوروفايتر تايفون متعددة المهام، و24 طائرة إيرماكي إم-346 للقتال الخفيف والتدريب المتقدم، بالإضافة إلى قمر اصطناعي للاستطلاع والتصوير الراداري.

هذا احتل الجيش المصري المرتبة الأولى بين أقوى 15 جيشا في الشرق الأوسط، والمرتبة رقم 9 بين أقوى 138 جيشا حول العالم، وفقاً لإحصائيات عام 2020، التي تشير إلى تقدم هائل في تسليح وجاهزية الجيش المصري القتالية.

وجاء ترتيب الجيش المصري، قبل كل من تركيا، التي تحتل المركز الثاني في الشرق الأوسط، و11 عالميا، وإيران، التي تحتل المركز الثالث والـ 14 عالميا، والسعودية التي تحتل المركز الرابع والـ 17 عالميا، بينما جاء ترتيب الجيش الإسرائيلي في المرتبة الخامسة بين جيوش الشرق الأوسط، والمرتبة رقم 18 عالميا، بحسب موقع “غلوبال فاير بور” الأميركي، في 19 حزيران/ يونيو الجاري.

أسلحة سرية

من جهة أخرى، أكدت مصادر أن مصر “وضعت خطة تسليح كبرى تضمن أسلحة سرية لا يمكن الإعلان عنها، حيث أن مصر لا تعلن عن كافة الأسلحة التي تمتلكها، ووجدت في كل دولة سلاحا يمكن أن يكون فتاكا وبديلا لأسلحة أخرى وفقا للتهديدات المختلفة”.

كمثال عن ذلك، نوه المصدر نفسه بأن مصر، قامت عام 2013 بعقد صفقة كبرى مع روسيا على 46 مقاتلة “ميغ-29” بومنظومات “بوك” و”تور” و”إس-300″ الدفاعية، والرادارات الأخرى التي لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

وتابع وفقاً لروسيا اليوم: “مصر تمتلك أسلحة أخرى سرية لا يتم الإعلان عنها أو إظهارها في التدريبات والمناورات العسكرية، لأن المنظومة العسكرية لها العديد من الأسرار التي تكون مفاجئة للكثير من الأعداء في وقت الحرب”، مُنوّهاً بأن مصر تمتلك منظومة تسليح متنوعة ومتكاملة، وقد يكون هناك أسلحة لا يعلم عنها أحد شيء في الترسانة العسكرية المصرية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*