خاص: لماذا ليس لطائرة F-15QA القطرية أي فرصة أمام طائرة F-35 الإماراتية؟

طائرة F-35
طائرة F-35

خاص – دفاع العرب

تتجهز القوات الجوية الأمريكية حاليًا بأرقى الطائرات التي طورتها شركات الطيران مثل لوكهيد مارتن، ونورثروب جرومان، وبوينغ، وجنرال دايناميكس التي لديها سنوات من الخبرة في مجال الطيران الدفاعي.

ومع ذلك، فإن مقاتلة واحدة على وجه الخصوص جعلت جميع العالم في حالة من الرهبة المطلقة منها – وهي المقاتلة F-35.

الآن، صفقة جديدة محتملة لبيع الجيل الخامس من طائرات F-35 الفتاكة إلى الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة) تمضي قدمًا وتخطط قطر للاستحواذ على طائرات F-15QA.

ماذا حصل سابقاً حين تم وضع كلتا الطائرتين ضد بعضهما البعض؟

طائرة F-35 في مواجهة طائرة F-15

في عام 2016، شاركت الطائرات المقاتلة الشبحية من طراز F-35 في تمرين ضد طائرات F-15 – وهي غالبًا ما تُعتبر الحارس الشخصي لطائرات F-35 – تمكنت طائرات F-35 من إلحاق الخسائر بـ 8 طائرات F-15من دون أن تتعرض هي لأي خسارة.

قال العقيد ديفيد تشيس، رئيس مكتب إدارة أنظمة F-35 وقائد المتطلبات التشغيلية لـ F-35 في ACC، إن عدم تعرض طائرات F-35 لأي خسارة يعني ببساطة أن طائرات F-35 كانت قادرة على إكمال الضربات من دون أن يسقطها أحد.

تعتبر مقاتلات لوكهيد مارتن من طراز F-35 الأقوى في العالم، جنبًا إلى جنب مع مقاتلات F-22 Raptors. في حين أن F-22 Raptors محظورة للبيع على أي دولة أجنبية، وقد أعربت العديد من الدول عن اهتمامها بشراء المقاتلات هذه بسبب ميزاتها الفريدة.

من ناحية أخرى، فإن مقاتلات F-15 Eagles، هي طائرات مقاتلة ثقيلة الوزن، وتعتبر من أفضل المقاتلات لجهة الصراعات الجوية. وبسبب استطاعتها على حمل كمية هائلة من الأسلحة وحجمها الضخم، فهي مناسبة أكثر لتأدية العديد من الأدوار مقارنة مع طائرات F-35.

مع اعتماد دول مثل روسيا والصين على راداراتها القوية وصواريخ سام مثل S-400 لاكتشاف الأهداف وإطلاق الصواريخ على المقاتلات التقليدية مثل F-15 Eagles، من مسافة تزيد عن 160 كلم، فإن طائرات F-35 تسطيع التغلب على هذه التحديات.

نظرًا لصغر حجم المقطع العرضي لرادار الطائرة الشبحية فإنها ستصبح عرضة لاستهداف الرادارات على المدى القصير فقط، مما سيمكّنها من التسلل بسهولة أكبر بين رادارات الدفاع الجوي للعدو ومن استخدام أسلحة موجهة قصيرة المدى. وهذا يعني أن طائرات F-35 يمكنها العمل بحرية أكبر فوق المجال الجوي للعدو في “اليوم الأول” من أي نزاع.

وتتفوق طائرات F-15 على مقاتلات F-35 في قدرة حمل الأسلحة حيث تستطيع حمل حوالي عشرين صاروخًا مقابل إجمالي ستة عند مقاتلات شبحية، كما تمكنهم طائرات F-15 من اعتراض القاذفات بشكل أسرع وإطلاق الصواريخ عليها.

ومع ذلك، فإن ميزة التخفي لطائرات F-35 يمنحها القدرة على أن تظل محجوبة عن رادار قاذفة العدو، وبالتالي سيكون لطائرات F-35 احتمال أكبر لإسقاطها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*