مقاتلة Su-30SM الروسية.. أكثر المقاتلات عديمة الفائدة في نزاع كاراباخ

مقاتلة Su-30SM الروسية
مقاتلة Su-30SM الروسية

خاص – دفاع العرب

أثبتت طائرة “An-2” الأذربيجانية أنها كانت أكثر فائدة في نزاع كاراباخ من مقاتلة Su-30SM الأرمنية.

على الرغم من أن مقاتلة Su-30SM تعتبر واحدة من أفضل الطائرات المقاتلة في العالم، تبين في صراع كاراباخ، أن هذه المقاتلات هي واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة عديمة الجدوى وغير الفعالة. 

ووفقًا للعديد من المصادر، فإن هذه المقاتلات لم تقلع عن المدرج بسبب وجود أنظمة دفاع جوي متوسطة وبعيدة المدى عند الجيش الأذربيجياني.

قال أستاذ التاريخ “بوريس سوكولوف” في مقالة لصحيفة دن “Den newspaper” إنه لم يتم استخدام مقاتلات Su-30SM التي تم شراؤها من روسيا من قبل القوات الجوية الأرمينية، والسبب أن الطيارين الأرمن لم يتقنوا قيادة هذه المقاتلة. وأشار إلى أن مقاتلات Su-30SM كان من الممكن أن تكون وسيلة فعالة لمحاربة القوات الأذربيجانية. وأكد الخبير أنه لو أتقن الطيارون الأرمن قيادة هذه المقاتلة، لكانت نتيجة المواجهة مختلفة تمامًا. 

ووفقًا لموقع الأخبار الروسي “Glas.ru” فإن القوات الأرمينية كانت تستعد لتكرار حرب كاراباخ الأولى التي وقعت في التسعينيات. ومع ذلك، فهم لا يأخذون في الاعتبار النمو السريع للتكنولوجيا، فلم تعد تكتيكات السنوات السابقة فعالة في أيامنا هذه.

يؤكد الخبراء أن النسخ غير المأهولة من طائرة An-2 التابعة لسلاح الجو الأذربيجاني كانت أكثر فعالية من مقاتلات Su-30SM، لأنه على الرغم من فقدان 11 منها، فإنها قامت بفضح مراكز الدفاع الجوي في أرتساخ وأرمينيا، وبعد ذلك تم تدميرها بنجاح.



قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*