اليونان وحلفاءها الأوروبيين يحشدون ضد تركيا

سفن حربية تركية
سفن حربية تركية

نقل موقع سكاي نيوز العربية في 21 كانون الأول/ ديسمبر الحالي، ان اليونان تبدو عازمة على تعطيل أطماع تركيا الإقليمية مهما حدث.. استراتيجية فرضت نفسها بوضوح مجددا، حين أعلنت آثينا أنها ترصد تحركات أنقرة في ليبيا، بهدف إبطال مقاصدها، الرامية لإقامة قواعد عسكرية على الأراضي الليبية.

وشدد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، عبر منصة إعلامية يونانية، على مبدأ بلاده الحازم، وطالب حكومة فايز السراج، بالتراجع عن المذكرة، التي وقعتها مع الأتراك، حول المناطق البحرية، ولفت إلى أن أولوية بلاده، ضمان عدم سيطرة قوى معادية، على الشواطئ الليبية، قبالة جزيرة كريت، أكبر الجزر اليونانية.

يرى اليونانيون أن جارتهم العدائية، تستغل طرابلس، لتتجاوز حدودها البحرية، ومن ثم تغتصب المنطقة الاقتصادية اليونانية، وتمنع آثينا من التنقيب في جزيرة كريت، وبلوغ ثرواتها، التي تكفي لتحسين الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

المخاوف اليونانية تعززها ما كشفته مصادر عن تصاعد حركة طيران الشحن العسكري التركي، باتجاه قاعدة الوطية الجوية، في الغرب الليبي، واستمرارها في نقل الأسلحة والمعدات والميليشيات، حيث يعتزم الأتراك إعدادها وتجهيزها لتكون مستقرا لهم، وكذلك تنسحب الجهود التركية على قاعدة مصراتة البحرية، ويؤكد عسكريون ليبيون السيطرة التركية على كافة القواعد العسكرية في الغرب الليبي.

اليونان وهي تحشد حلفاءها الأوربيين والأطلسيين، لإفساد مخططات أنقرة، تصطدم بتردد بعض الشركاء، بسبب ما بينهم والأتراك، من صفقات عسكرية، وعلى سبيل المثال، حاملات الطائرات الإسبانية والغواصات الألمانية، لكن المساعي اليونانية تبلغ أهدافها، حيث حظرت دول الناتو المهمة بالفعل، مثل فرنسا وهولندا وكندا، السلاح إلى أنقرة، وأخيرا تم توقيع العقوبات الأميركية.اليونان تحشد ضد مطامع الأتراك في ليبيا

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*