مواصفات درون “الصياد” الروسي

درون "الصياد" الروسي
درون "الصياد" الروسي

نشرت بضع صحف غربية مقالات تحليلية تقيّم مواصفات درون “الصياد” الروسي الثقيل الذي قام مؤخرا بأول رحلة جوية له، وتعتبر طائرات “الصياد” الشبحية الموجهة من أحدث ما تعمل روسيا على تطويره في مجال الطيران الحربي

وقالت صحيفة Military Watch Magazine إن درون “الصياد”، شأنه شأن مقاتلة “سو-57” للجيل الخامس، يعتبر طائرة ثقيلة جديدة مبدئيا تم تصميمه بعد تفكك الاتحاد السوفيتي، وأضافت الصحيفة إن الدرون الروسي بمقدوره أداء وظائف متنوعة، بما فيها تقديم دعم لمقاتلة “سو- 57” في الجو عند توغلها في أجواء العدو وتحقيق التفوق في الجو. كما بوسعه تنفيذ مهام ضاربة مستقلة.

ونشرت صحيفة Militare Watch أن روسيا تسعى إلى تحويل طائرتها “سو-57” إلى مقاتلة الجيل السادس بشرط أن يتعاون معها درون “الصياد” الثقيل الذي يحتمل أن يقوم بأداء وظيفة محورية تجعل المقاتلة تتفوق على مثيلاتها.

وأشارت صحيفة Army Recognition إلى إن الدرون الروسي يستخدم تكنولوجيا ستيلز للتخفي عن الرادارات ولا تستبعد تزويده بوسائل الحرب الإلكترونية القوية.

وقال الخبير العسكري والعقيد المتقاعد، فيكتور بارانيتس في مقابلة مع الصحافة: “هذه الآلة رائعة للغاية، لقد صممت على مبدأ الجناح الطائر، ولتكون قادرة على التحليق بسرعات لا تقل عن ألف كلم/سا، وبوزن عند الإقلاع يصل إلى 20 طنا”، مضيفاً ان “هذه الطائرات قادرة على قطع مسافات طويلة تصل إلى 6000 كلم، وجهزت بمنصات متعددة لحمل مختلف أنواع الصواريخ والقنابل، أعتقد أن طائرة الصياد لديها تقنيات متطورة لا تمتلكها أي طائرة قتالية روسية أخرى، هذه الطائرة مسيرة تعمل دون طيار لذا تملك أنظمة توجيه متطورة يمكن التحكم بها من الأرض، في حال حصول قواتنا الجوية على هذه الطائرات سيصبح جيشنا من بين أفضل الجيوش التي تمتلك تقنيات متفوقة، وامتلاك الجيش لمثل هذه الطائرات سيعزز قدراته بشكل ملحوظ”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*